Index - FAQ - Rechercher - Membres - Groupes - S’enregistrer - Messages Privés - Connexion


 portail-ait toufaout 
مرحبا بكم اخواني اخواتي في منتدئ ايت توفاوت///هذا المنتدئ منتداكم انشئ لاجل الاستفادة والافادة بكل ما هو هادف وجدي///فلا تبخلوا علينا  بارائكم واقتراحاتكم///وساهموا في النهوض بمنطقة تامازيرت نسوس الئ ما هو افضل///

عضونا وزائرنا الكريم سلام الله عليك نعلم جميعاً ان المنتدى مكان لتبادل المعلومات ولكي نفيد ونستفيد من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي إستفدت من موضوعه فنحن نعمل جميعا على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط وشكرا ... الاداره
النية في الحج

 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    ikholane Index du Forum -> Islamiates -> hadj
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
Admin
Administrateur

Hors ligne

Inscrit le: 19 Oct 2007
Messages: 2 601
Localisation: o/z
Masculin
tamazirte: ikhoulane
Point(s): 8 388 606
Moyenne de points: 3 225,15

MessagePosté le: Jeu 13 Nov - 10:18 (2008)    Sujet du message: النية في الحج Répondre en citant









فقد روي عن الامام زين العابدين علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب (ع) أنّه لمّا رجع من الحج استقبله أحد الحجاج (الشبلي)، فقال له الامام (ع): «حججت يا شبلي؟ قال: نعم يا ابن رسول الله.


فقال (ع):

أنزلت الميقات وتجردت عن مخيط الثياب واغتسلت؟؟.. قال: نعم..
قال: فحين نزلت الميقات نويت أنك خلعت ثياب المعصية، ولبست ثوب الطاعة؟ قال: لا..
قال: فحين تجرّدت عن مخيط ثيابك نويت أنك تجرّدت عن الرياء والنفاق والدخول في الشبهات؟ قال: لا..
قال: فحين اغتسلت نويت أنّك اغتسلت من الخطايا والذنوب؟ قال: لا..
قال: فما نزلت الميقات، ولا تجرّدت عن مخيط الثياب، ولا اغتسلت.


ثمّ قال (ع):
حين تنظّفت، وأحرمت وعقدت الحج نويت أنّك تنظّفت بنور التوبة الخالصة لله تعالى؟ قال: لا..
قال: فحين أحرمت نويت أنّك حرّمت على نفسك كل محرّم حرّمه الله عزّ وجلّ؟ قال: لا..
قال: فحين عقدت الحج نويت أنّك قد حللت كل عقد لغير الله؟ قال: لا..
قال له (ع): ما تنظّفت، ولا أحرمت، ولا عقدت الحج.


ثمّ قال (ع) له:

أدخلت الميقات وصلّيت ركعتي الاحرام ولبّيت؟؟ قال: نعم..
قال: فحين دخلت الميقات نويت أنّك بنيّة الزيارة قال: لا..
قال: فحين صلّيت الركعتين نويت أنّك تقرّبت إلى الله بخير الاعمال من الصلاة، وأكبر حسنات العباد؟ قال: لا..
قال له (ع): ما دخلت المقيات ولا لبّيت.


ثمّ قال له:

أدخلت الحرم، ورأيت الكعبة وصلّيت؟ قال: نعم.
قال: فحين دخلت الحرم نويت أنّك حرمت على نفسك كل غيبة تستغيبها المسلمين من أهل ملة الاسلام؟ قال: لا..
قال: فحين وصلت مكة نويت بقلبك أنّك قصدت الله؟ قال: لا..
قال (ع): فما دخلت الحرم، ولا رأيت الكعبة، ولا صلّيت..


ثمّ قال(ع):

طفت بالبيت، ومسست الاركان وسعيت؟ قال: نعم.
قال (ع): فحين سعيت نويت أنّك هربت إلى الله، وعرف ذلك منك علاّم الغيوب؟ قال: لا..
قال: فما طفت بالبيت، ولا مسست الاركان، ولا سعيت.


ثمّ قال (ع) له:

صافحت الحجر، ووقفت بمقام إبراهيم (ع)، وصلّيت به ركعتين؟ قال: نعم; فصاح (ع) صيحة كاد يفارق الدنيا بها ثمّ قال (ع) آه آه. وقال: من صافح الحجر الاسود فقد صافح الله تعالى، فانظر يا مسكين ولا تضيِّع أجر ما عظم حرمته، وتنقض المصافحة بالمخالفة وقبض الحرام، نظير أهل الاثام.


ثمّ قال (ع):
نويت حين وقفت عند مقام إبراهيم أنك وقفت على كل طاعة، وتخلفت عن كل معصية؟ قال: لا..
قال (ع): فحين صلّيت ركعتين نويت أنّك بصلاة إبراهيم (ع)، وأرغمت بصوتك أنف الشيطان؟ قال: لا..
قال (ع): فما صافحت الحجر الاسود، ولا وقفت عند المقام، ولا صلّيت فيه الركعتين.


ثمّ قال (ع) له:
أأشرفت على بئر زمزم، وشربت من مائها؟ قال: نعم..
قال (ع): نويت أنك أشرفت على الطاعة، وغضضت طرفك عن المعصية؟ قال: لا..
قال (ع): فما أشرفت عليها، ولا شربت من مائها.
قال (ع): أسعيت بين الصفا والمروة، ومشيت وتردّدت بينهما؟ قال: نعم..
قال (ع): نويت أنّك بين الرجاء والخوف؟ قال: لا..
قال (ع): فما سعيت، ولا مشيت، ولا تردّدت بين الصفا والمروة.


ثمّ قال (ع):

خرجت إلى منى؟؟ قال: نعم..
قال (ع): نويت أنّك أمنت الناس من لسانك وقلبك ويدك؟ قال: لا..
قال (ع): فما خرجت إلى منى.


ثمّ قال (ع) له:

أوقفت الوقفة بعرفة؟ وطلعت جبل الرحمة وعرفت وادي نمرة، ودعوت الله سبحانه عند الميل والحجرات؟ قال: نعم..
قال (ع): هل عرفت بموقفك بعرفة معرفة الله سبحانه، أمر المعارف والعلوم، وعرفت قبض الله على صحيفتك، واطلاعه على سريرتك وقلبك؟ قال: لا..
قال (ع): نويت بطلوعك جبل الرحمة أن الله يرحم كل مؤمن ومؤمنة، ويتولّى كل مسلم ومسلمة؟ قال: لا..
قال (ع): فنويت عند النمرة أنّك لاتأمر حتى تأتمر، ولا تزجر حتى تنزجر؟ قال: لا..
قال (ع): فعندما وقفت عند العلم نويت أنّها شاهدة لك على الطاعات، حافظة لك مع الحفظة بأمر ربّ السماوات؟ .

قال: لا..قال (ع): فما وقفت بعرفة، ولا طلعت جبل الرحمة، ولا عرفت نمرة، ولا دعوت، ولا وقفت عند النمرات.


ثمّ قال (ع):

مررت بين العلمين، وصليت قبل مرورك ركعتين، ومشيت بمزدلفة، ولقطت فيها الحصى، ومررت بالمشعر الحرام؟ قال: نعم..
قال (ع): فحين صليت ركعتين نويت أنها صلاة شكر في ليلة عشر تنفي كل عسر، وتيسر كل يسر؟ قال: لا..
قال (ع): فعندما مشيت بين العلمين، ولم تعدل عنهما يميناً وشمالاً، نويت أن لاتعدل عن دين الحق يميناً وشمالاً، لا بقلبك، ولا بلسانك، ولا بجوارحك؟ قال: لا..
قال (ع): فعندما مشيت بمزدلفة، ولقطت منها الحصى نويت أنّك رفعت عنك كل معصية وجهل، وثبت كل علم وعمل؟ قال: لا..
قال (ع): فعندما مررت بالمشعر الحرام نويت أنّك أشعرت قلبك أشعار أهل التقوى والخوف لله عزّ وجلّ؟ قال: لا..
قال (ع): فما مررت بالعلمين، ولا صليت ركعتين، ولا مشيت بالمزدلفة، ولا رفعت منها الحصى، ولا مررت بالمشعر الحرام.


ثمّ قال (ع):

وصلت منى ورميت الجمرة، وحلقت رأسك، وذبحت هديك، وصلّيت في مسجد الخيف، ورجعت إلى مكّة، وطفت طواف الافاضة؟ قال: نعم..
قال (ع): فنويت عندما وصلت منى، ورميت الجمار أنّك بلغت إلى مطلبك، وقد قضى ربّك بك كل حاجتك؟ قال: لا..
قال (ع): فعندما رميت الجمار نويت أنك رميت عدوك إبليس، وعصيته بتمام حجك النفيس؟ قال: لا..
قال (ع): فعندما حلقت رأسك نويت أنّك تطهّرت من الادناس، ومن تبعة بني آدم، وخرجت من الذنوب كما ولدتك اُمّك؟ قال: لا.. قال (ع): أفعندما صلّيت في مسجد الخيف نويت أنّك لاتخاف إلاّ الله عزّ وجلّ وذنبك، ولا ترجو إلاّ رحمة الله تعالى؟ قال: لا.. قال (ع): فعندما ذبحت هديك نويت أنّك ذبحت حنجرة الطمع بما تمسّكت بحقيقة الورع، وأنك اتبعت سنّة إبراهيم (ع) بذبح ولده وثمرة فؤاده وريحانة قلبه وحاجة سنته لمن بعده، وقربه إلى الله تعالى لمن خلفه؟ قال: لا..
قال (ع): فعندما رجعت إلى مكة، وطفت طواف الافاضة، نويت أنّك أفضت من رحمة الله تعالى، ورجعت إلى طاعته، وتمسّكت بودِّه، وأدّيت فرائضه، وتقرّبت إلى الله تعالى؟ قال: لا..
قال له زين العابدين (ع): فما وصلت منى، ولا رميت الجمار، ولا حلقت رأسك، ولا ذبحت، ولا أدّيت نسكك، ولا صلّيت في مسجد الخيف، ولا طفت طواف الافاضة، ولا تقرّبت، أرجع فانّك لم تحج.


فطفق (الشبلي) يبكي على ما فرّط في حجّه، وما زال يتعلّم حتّى حجّ من قابل بمعرفة ويقين»

















_________________

ait toufaout


Revenir en haut
Visiter le site web du posteur Skype
Publicité






MessagePosté le: Jeu 13 Nov - 10:18 (2008)    Sujet du message: Publicité

PublicitéSupprimer les publicités ?
Revenir en haut
outmazirt
Modérateur
Modérateur

Hors ligne

Inscrit le: 16 Avr 2008
Messages: 2 096
Localisation: ikhoullane
Masculin
tamazirte: ikhoullane
虎 Tigre Scorpion (23oct-21nov)
Point(s): 4 406
Moyenne de points: 2,10

MessagePosté le: Jeu 13 Nov - 12:37 (2008)    Sujet du message: النية في الحج Répondre en citant

بسم الله الرحمن الرحيم

فلاش تعريفي رائع ومبسط لمناسك الحج

على هذا الرابط

http://www.islamweb.net/hajjflash/index.htm 
 

_________________


http://saaid.net/twage3/033.gif


Revenir en haut
Visiter le site web du posteur
akhoullou
Modérateur
Modérateur

Hors ligne

Inscrit le: 11 Déc 2007
Messages: 1 907
Localisation: tiziya_ikhoullane
Masculin 兔 Lapin Taureau (20avr-20mai)
Point(s): 4 378
Moyenne de points: 2,30

MessagePosté le: Jeu 13 Nov - 20:58 (2008)    Sujet du message: المواقيت المكانية في الحج والعمرة Répondre en citant

المواقيت المكانية في الحج والعمرة


الشيخ فيصل مولوي

المواقيت المكانية هي الأماكن المحددة التي لا يجوز لحاج أو معتمر أن يتجاوزها إلا محرما.

وقد حددها رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث ابن عباس: أنه وقَّت لأهل المدينة ذا الحُليفة، ولأهل الشام الجُحفة، ولأهل نجد قرن المنازل، ولأهل اليمن يَلَمْلَم، وقال: "هن لهم، ولكل آتٍ أَتى عليهم من غيرهن ممَّن أراد الحج والعمرة، ومن كان دون ذلك فمن حيث أنشأ حتى أهل مكة من مكة" رواه الخمسة.

‏ذو الحليفة: مكان قريب من المدينة المنوّرة (10 كلم تقريبا) على الطريق إلى مكة، ويبعد عن مكة 450 كلم، وفيه بئر تسمى بئر علي، ويسمى هذا المكان عند الناس اليوم بأبيار علي.

الجحفة: ميقات أهل الشام ومصر وتركيا ومن سلك طريقهم، وتبعد عن مكة 157 كلم، وقد ذهبت معالمها، والحجاج اليوم يحرمون من رابغ وهي تبعد عن مكة 204 كلم.

قرن المنازل: جبل شرقي مكة يبعد عنها 94 كلم، وهو ميقات أهل نجد، وهو المسمى اليوم السيل.

يَلَمْلَم: جبل جنوب مكة ويبعد عنها 54 كلم.

وإذا لم يمر الحاج على أحد هذه المواقيت فإنه يحرم بحذاء أقرب ميقات إليه، كما حدد عمر لأهل العراق (ذات عرق) لأنها بحذاء قرن المنازل، وهي تبعد عن مكة 94 كلم لجهة الشمال الشرقي.



_________________
من وجد الله فماذا فقد ومن فقد الله فماذا وجد


Revenir en haut
Admin
Administrateur

Hors ligne

Inscrit le: 19 Oct 2007
Messages: 2 601
Localisation: o/z
Masculin
tamazirte: ikhoulane
Point(s): 8 388 606
Moyenne de points: 3 225,15

MessagePosté le: Ven 14 Nov - 09:46 (2008)    Sujet du message: النية في الحج Répondre en citant


جزاكم الله خيرا علئ هذه المعلومات القيمة

_________________

ait toufaout


Revenir en haut
Visiter le site web du posteur Skype
belaid
ACHELHIY
ACHELHIY

Hors ligne

Inscrit le: 18 Mar 2009
Messages: 52
Localisation: saudia - riyadh
Masculin
Point(s): 133
Moyenne de points: 2,56

MessagePosté le: Ven 20 Mar - 14:28 (2009)    Sujet du message: النية في الحج Répondre en citant

اخي العزيز امنستر
لقد كنت رائع في اعطاء هده الخطوات وبالترتيب للقيام بمناسك الحج فانا اشكرك على بحثك هدا
وانني استفدت منك جيدا
ومشكلتنا نحن هو بعض الاحيان نعرف ولكن لا نقوم بالاشياء
وهي سهلة
شكرا لك على المعلومات القيمة وانني وانا اقرا مقالك قمت بالتدكر مناسك الحج كلها
جزاك الله خيرا عنا

_________________
i misss my origin land


Revenir en haut
MSN
Contenu Sponsorisé






MessagePosté le: Aujourd’hui à 02:05 (2016)    Sujet du message: النية في الحج

Revenir en haut
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    ikholane Index du Forum -> Islamiates -> hadj Toutes les heures sont au format GMT
Page 1 sur 1

 
Sauter vers:  

Portail | Index | creer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB
Appalachia Theme © 2002 Droshi's Island
Traduction par : phpBB-fr.com
Designed & images by Kooky