Index - FAQ - Rechercher - Membres - Groupes - S’enregistrer - Messages Privés - Connexion


 portail-ait toufaout 
مرحبا بكم اخواني اخواتي في منتدئ ايت توفاوت///هذا المنتدئ منتداكم انشئ لاجل الاستفادة والافادة بكل ما هو هادف وجدي///فلا تبخلوا علينا  بارائكم واقتراحاتكم///وساهموا في النهوض بمنطقة تامازيرت نسوس الئ ما هو افضل///

عضونا وزائرنا الكريم سلام الله عليك نعلم جميعاً ان المنتدى مكان لتبادل المعلومات ولكي نفيد ونستفيد من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي إستفدت من موضوعه فنحن نعمل جميعا على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط وشكرا ... الاداره
في التشجير حياة وحضارة

 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    ikholane Index du Forum -> ait toufaout -> ait toufaout
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
igr omzil
ACHELHIY
ACHELHIY

Hors ligne

Inscrit le: 05 Jan 2012
Messages: 55
Localisation: papiterie
Masculin
tamazirte: IKHOLAN
Poissons (20fev-20mar)
Point(s): 83
Moyenne de points: 1,51

MessagePosté le: Jeu 29 Mar - 12:35 (2012)    Sujet du message: في التشجير حياة وحضارة Répondre en citant

   
بسم الله الرحمن الرحيم  
التشجير  
   
أصبحت أوضاع الأشجار والأغراس في دوارنا ومنطقة آيت توفاوت بل وسوس بصفة عامة في حال لا تحسد عليه وهذا  يعد من الكوارث البيئية وأصبحت المنطقة مهددة بالتصحر.  
إن إهمال الناس للتشجير جريمة في حق الأجيال القادمة إننا نرى أناسا يبنون بيوتا بالملايين ولا ينفقون حتى 1% من المبلغ من أجل التشجير ويتدرعون بالجفاف والخنزير في القيام بذلك، أن الأشجار لأمانة في أعناقنا لحملها إلى الأجيال القادمة فلو تدرع الأولون بالجفاف والخنزير لما وصلت إلينا هذه الشجار اليوم بل حاربوا العصفور والسنجاب (TAZOKI) من أجلها.  
إن أشجار اللوز التي تشتهر بها هذه المنطقة تعد من الشجار المقاومة للجفاف ولا تحتاج إلى الكثير من الماء إلا في بداية نموها والدليل وجود هذه الأشجار لعشرات السنين.  
نتمنى أن يأخذ المكتب الجديد الذي سيشكل لجمعية آيت توفاوتا  على عاتقه هذه الأمانة ويضعها في أولوياته .  
ولهذا اقتبست لكم هذا الموضوع  من مجلة دعوة الحق للأستاذ محمد بخات.  
      
في التشجير حياة وحضارة
 
 
الحمد لله علم القرآن، خلق الإنسان، علمه البيان، جعل الشمس والقمر بحسبان، والنجم والشجر يسجدان.  
وضع سبحانه الأرض للأنام فيها فاكهة والنخل ذات الأكمام، والحب ذو العصف والريحان.  
دفعني للكتابة في موضوع التشجير حديث رسول الله صلى عليه وسلم كما رواه البخاري في كتاب المزارعة الذي يأمر فيه المسلم بالغرس. ويشجعه على الزراعة: "ما من مسلم يغرس غرسا أو يزرع زرعا فيأكل منه طير أو إنسان أو بهيمة، إلا كان له به صدقة".  
إن أول ما ينبه في رواية هذا الحديث الشريف الترغيب الشديد في الزرع على الصورة التي ذكرها الرسول الكريم وهو الذي عاش بواد غير ذي زرع عند بيته المحرم بعيدا عن أرض المزارع والحقول باستثناء عشر سنوات عاشها صلى الله عليه وسلم بعد الهجرة الخالدة على أرض المدينة المنورة.  
ومما يفهم من هذا الحديث النبوي أن كل زرع ينتفع به خلق الله مثمرا كان أو غير مثمر داخل في هذا الحديث الشريف ومثوب عليه من الله ثوابا دائما لا ينقطع ولا يزول حتى يرث الله الأرض ومن عليها، فهو عمل من الصدقة الجارية مصداقا لقوله صلى الله عليه وسلم: ''إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له''.  
وحرصا على الصدقة الجارية وثوابها الذي لا ينقطع، اهتم سلفنا الصالح بالأوقاف والحبس حتى على الحيوان، وقد كان أصحاب رسول الله صلى اله عليه وسلم يسارعون إلى تطبيق أوامره الكريمة في شتى الميادين  لما فيها من خير دنيوي وأخروي، وهنا أنقل هذا المثال كما جاء في كتاب "قطوف من أدب النبوة"، وملخصه أن (رجلا مر بالصحابي الجليل أبي الدرداء وهو يغرس جوزة، فقال له أتغرس هذه الجوزة وأنت شبخ كبير وهي لا تعطي ثمرها إلا بعد أمد طويل؟ فأجابه أبو الدرداء رضي الله عنه: ما علي أن يكون لي أجرها ويأكل منها غيري؟).  
إن هذا التعليل والرد من سيدنا أبي الدرداء هو نابع من نداء الفطرة وهو نداء يحتم على المسلم أن يعمل للمستقبل له ولغيره، هذا العمل الذي يكون على أساس طاعة الله، فالله يدعونا وينادينا إلى العمل فيقول: "وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون". كما يشجعنا ويحثنا على التسابق من أجل الخير والمبادرة إليه، والخير كلمة جامعة وفي هذا الشأن قال تعالى: "ولكل وجهة هو موليها فاستبقوا إلى فعل الخيرات".  
وهنا أذكر أن بعض أصدقائي ممن زاروا أوربا وأمريكا قالوا لي: "كنا نرى هناك ونقرأ لافتات مكتوبا عليها: ازرع ولا تقطع... الشجرة ثروة وجمال.. ولذلك عرفنا سبب وجود كثرة الغابات والحدائق في تلك البلدان وهو حرص كبير منهم على جمال البيئة التي هي من مقومات الحضارة". فزدت على قولهم مخاطبا: "لا تنسوا عيد الشجرة يحتفل به كثير من دول العالم والذي صار يحمل الطابع القومي والوطني"، كما زدتهم مذكرا بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته رضوان الله عليهم كانوا في وصاياهم إلى قادة الجيوش الإسلامية ينهون "عن قطع الشجر والنخل".  
والذي يجب أن نتذكره ونعيه أن التشجير حقيقة بدعة عصرية عرفتها بلاد الغرب وهي لا تتعدى في عصر الحضارة المعاصرة عشرات السنين، بينما الرسول صلى الله عليه وسلم المربي والمعلم قد أوصانا منذ ما يزيد على أربعة عشر قرنا بوصيته الخالدة التي تأمر بالغرس والتشجير لما فيهما من تعمير للأرض وتحضر للإنسان، وحياة لكل مخلوق وإحياء للموات، وإصلاح واستصلاح للأرض وبناء للحضارة وإسعاد لبني آدم، ولنستمع إلى قوله تعالى: "يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم..".  
والذي يجب أن نلاحظه في وصية الرسول المربي التي تدعو إلى الغرس والتشجير أنها لاتربط الهدف والغرض بالحدود الدنيوية فقط بل تتعدى ذلك إلى هدف أسمى هو الأجر في الآخرة. وهذا ما نفهمه من الحديث أو الوصية برواية أخرى عند مسلم: ''لايغرس مسلم غرسا، ولايزرع زرعا، فيأكل منه إنسان أو دابة ولا شيء إلا كانت له صدقة''.  
والعجيب في الأمر أننا إذا ذكرنا حديثا نبويا آخر في الموضوع نراه يفتح الباب على مصراعيه من أجل الحياة، ويدعو الإنسان لكي يكون شعاره في الدنيا أمل وتفاؤل وعمل للبناء والإصلاح.  
والحديث الشريف كما جاء في كتاب عمدة القارئ في شرح صحيح البخاري للعيني: ''إن قامت الساعة وبيد أحدكم فسيلة، فاستطاع ألا يقوم حتى يغرسها، فليغرسها فله بذلك أجر''.  
ما أعظم هذا الحديث وما أجمل ما يدعو إليه !! ماذا نفهم منه؟ بل ماذا يجب أن نعمل في ضوئه؟ يعلم الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم المسلم أن لا يفكر في غد وأن لا يقول ستكون القيامة بعد لحظة، فالذي يتحتم عليه هو أن يغرس الفسيلة أو الشجيرة ويتعهدها بالرعاية حتى يؤذن الله بالثمار، وهو مطمئن دائما إلى الله مادام يؤدي الواجب المطلوب، بحيث يجب عليه أن يكون شعاره في الحياة عمل الخير حتى يلقي الله وهو ينويه أو يعمله، فليست النتيجة من شأنه وإنما هي من شأن ربه، هذه بعض المعاني عن حديث الفسيلة نقلتها بتصرف من كتاب: ( قبسات من الرسول ).  
يقول الشيخ أحمد الهاشمي:" إن الزراعة هي الأم المغذية والمادة المقوية لنوع الإنسان وسائر أنواع الحيوان فهي مادة الحياة وروح المدنية وقوام الحضارة ".  
ولابد أن نعرف بأن للغرس والتشجير فوائد علمية تعود بالنفع على الإنسان والحيوان وينتج عنهما صلاح البيئة بصفة عامة، فمن أهم تلك الفوائد: أن الشجر يمتص ثاني أكسيد الكربون ويعطينا الأكسجين نهارا وتحدث عكس العملية ليلا، ويجب العلم بأن الشجرة تأخذ في اليوم 2 كيلوغرام من ثاني أكسيد الكربون الضار بالإنسان وتعطي 2.5 كيلو غرام من الأكسجين الذي لا يستغني عنه إنسان، كما يحمي الشجر التربة من الانجراف ويثبتها، ويمنع التصحر ويوقف زحف الصحراء، ويلطف الجو ويجلب المطر، ويصفي وينقي الهواء من الغبار، وإذا حدث أن أزيلت الغابات فمعنى ذلك قلة تبخر المياه، وتؤذي قلة التبخر إلى قلة هطول المطر.  
والغابات لا تقدم الوقود للسكان فقط، فهي تحميهم وهو الأهم من عوامل الطبيعية لأنها تنظم السيول، أي أنها تمتص نسبا كبيرة من الأمطار، ثم ترسل التربة المياه إلى الينابيع بمعدلات منتظمة في الأشهر التالية لهطول هذه الأمطار بالإضافة إلى أن هذه الغابات تنظم بدقة فائقة مواسم الأمطار أيضا.  
إن الله يريد منا في دنيانا أن تكون أرضنا التي نعيش عليها عبارة عن جنات، وإنما جعل أمنا هي الأرض لكي نحسن الصلة بها ولا ننسى الانتساب إليها وذلك بأن نعيش  عليها ونمشي في مناكبها، ونصلح ونعمل الخير، فعلى هذا الأساس ومن هذا المنطلق يجب أن نربي أولادنا على حب الغرس و التشجير ونركز على عقولهم أن كلا من الغرس والتشجير حياة للإنسان وبرهان على حضارته ومن أسباب سعادته، ونعودهم على حب الأرض وإصلاحها، وندربهم على العمل المثمر، ونجعلهم أداة بناء لا هدم، وصدق الله العظيم:" وهو الذي أنشأ جنات معروشات وغير معروشات والنخل والزرع مختلفا أكله، والزيتون والرمان متشابها وغير متشابه كلوا من ثمره إذا أثمر وآتوا حقه يوم حصاده ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين ".                
Yan dor ifiln aman     ola ifild lachjari  
Ola ihd our irba l3alim             han our nika donit  
   

_________________
TODRT N DARENH


Revenir en haut
ICQ
Publicité






MessagePosté le: Jeu 29 Mar - 12:35 (2012)    Sujet du message: Publicité

PublicitéSupprimer les publicités ?
Revenir en haut
ADADIGRI
MODERATEUR DE BRONZE
MODERATEUR DE BRONZE

Hors ligne

Inscrit le: 01 Mar 2012
Messages: 369
Localisation: Maroc
Masculin
tamazirte: Ikhoulane
Point(s): 403
Moyenne de points: 1,09

MessagePosté le: Sam 31 Mar - 19:21 (2012)    Sujet du message: ألتشجير Répondre en citant

إلى كما ألمحترم  IGR OMZIL سلام ألله عليك ورحمة ألله وبركاته
أشكرك على هذا ألموضوع ألهام وأشكرك أيضا على إهتمامك بتمزيرت ألعزيزة
وأرجو ألله أن يهدي شباب إخولان حتى يهتموا أيضا بهدا ألربوع
وأتمنى أيضا من ألجمعية أن تطرح هذا ألموضوع في إجتماعها في ألشهر ألمقبل إن شاء ألله
وأن تطرح أيضا قضية محافظة ألأملاك إخولان قبل أن ينزع منهم بوغابة أملاكهم لأن في سنة 2014 ربما ألمخزن سيشرع في ذالك كما صرحت به بعض الصحف ألمغربيه في ألأسبوع ألماضي إدا يجب علينا جميعا أن نقوموا ونجتهدوا لكي نحافض على ملك إخولان على ألأقل أن نحافضه جماعة ونعمل ألحدود بيننا وبين أيت دووالوس،وأيت تزكزوين،وأيت ميلت لأن في ألسنوات ألمقبلة سيقع شيئا ألله إحفظ أصافي
أخوكم أضاض إكري


Revenir en haut
AMGHAR
AMI
AMI

Hors ligne

Inscrit le: 01 Jan 2010
Messages: 39
Localisation: ait toufaout
Masculin
tamazirte: AIT TOUFAOUT
Point(s): 39
Moyenne de points: 1,00

MessagePosté le: Jeu 12 Avr - 16:59 (2012)    Sujet du message: في التشجير حياة وحضارة Répondre en citant

هذا بسبب اهلها اللذين هجرو قراهم و مناطقهم عرضا للتهميش و التصحر 
لكن الكل سيحاسب امام الله 
.adslot-overlay {position: absolute; font-family: arial, sans-serif; background-color: rgba(0,0,0,0.65); border: 2px solid rgba(0,0,0,0.65); color: white !important; margin: 0; z-index: 2147483647; text-decoration: none; box-sizing: border-box; text-align: left;}.adslot-overlay-iframed {top: 0; left: 0; right: 0; bottom: 0;}.slotname {position: absolute; top: 0; left: 0; right: 0; font-size: 13px; font-weight: bold; padding: 3px 0 3px 6px; vertical-align: middle; background-color: rgba(0,0,0,0.45); text-overflow: ellipsis; white-space: nowrap; overflow: hidden;}.slotname span {text-align: left; text-decoration: none; text-transform: capitalize;}.revenue {position: absolute; bottom: 0; left: 0; right: 0; font-size: 11px; padding: 3px 0 3px 6px; vertial-align: middle; text-align: left; background-color: rgba(0,0,0,0.45); font-weight: bold; text-overflow: ellipsis; overflow: hidden; white-space: nowrap;}.revenue .name {color: #ccc;}.revenue .horizontal .metric {display: inline-block; padding-right: 1.5em;}.revenue .horizontal .name {padding-right: 0.5em;}.revenue .vertical .metric {display: block; line-height: 1.5em; margin-bottom: 0.5em;}.revenue .vertical .name, .revenue .vertical .value {display: block;}.revenue .square .metric, .revenue .button .metric {display: table-row;}.revenue .square .metric {line-height: 1.5em;}.revenue .square .name, .revenue .square .value, .revenue .button .value {display: table-cell;}.revenue .square .name {padding-right: 1.5em;}.revenue .button .name {display: block; margin-right: 0.5em; width: 1em; overflow: hidden; text-overflow: clip;}.revenue .button .name:first-letter {margin-right: 1.5em;}a.adslot-overlay:hover {border: 2px solid rgba(58,106,173,0.9);}a.adslot-overlay:hover .slotname {border-bottom: 1px solid rgba(81,132,210,0.9); background-color: rgba(58,106,173,0.9);}a.adslot-overlay:hover .revenue {border-top: 1px solid rgba(81,132,210,0.9); background-color: rgba(58,106,173,0.9);}div.adslot-overlay:hover {cursor: not-allowed; border: 2px solid rgba(64,64,64,0.9);}div.adslot-overlay:hover .slotname {border-bottom: 1px solid rgba(128,128,128,0.9); background-color: rgba(64,64,64,0.9);}div.adslot-overlay:hover .revenue {border-top: 1px solid rgba(128,128,128,0.9); background-color: rgba(64,64,64,0.9);}
_________________




Revenir en haut
AMGHAR
AMI
AMI

Hors ligne

Inscrit le: 01 Jan 2010
Messages: 39
Localisation: ait toufaout
Masculin
tamazirte: AIT TOUFAOUT
Point(s): 39
Moyenne de points: 1,00

MessagePosté le: Jeu 12 Avr - 17:05 (2012)    Sujet du message: في التشجير حياة وحضارة Répondre en citant

ADADIGRI a écrit:
إلى كما ألمحترم  IGR OMZIL سلام ألله عليك ورحمة ألله وبركاته
أشكرك على هذا ألموضوع ألهام وأشكرك أيضا على إهتمامك بتمزيرت ألعزيزة
وأرجو ألله أن يهدي شباب إخولان حتى يهتموا أيضا بهدا ألربوع
وأتمنى أيضا من ألجمعية أن تطرح هذا ألموضوع في إجتماعها في ألشهر ألمقبل إن شاء ألله
وأن تطرح أيضا قضية محافظة ألأملاك إخولان قبل أن ينزع منهم بوغابة أملاكهم لأن في سنة 2014 ربما ألمخزن سيشرع في ذالك كما صرحت به بعض الصحف ألمغربيه في ألأسبوع ألماضي إدا يجب علينا جميعا أن نقوموا ونجتهدوا لكي نحافض على ملك إخولان على ألأقل أن نحافضه جماعة ونعمل ألحدود بيننا وبين أيت دووالوس،وأيت تزكزوين،وأيت ميلت لأن في ألسنوات ألمقبلة سيقع شيئا ألله إحفظ أصافي
أخوكم أضاض إكري






ADADIGRI a écrit:
إلى كما ألمحترم  IGR OMZIL سلام ألله عليك ورحمة ألله وبركاته
أشكرك على هذا ألموضوع ألهام وأشكرك أيضا على إهتمامك بتمزيرت ألعزيزة
وأرجو ألله أن يهدي شباب إخولان حتى يهتموا أيضا بهدا ألربوع
وأتمنى أيضا من ألجمعية أن تطرح هذا ألموضوع في إجتماعها في ألشهر ألمقبل إن شاء ألله
وأن تطرح أيضا قضية محافظة ألأملاك إخولان قبل أن ينزع منهم بوغابة أملاكهم لأن في سنة 2014 ربما ألمخزن سيشرع في ذالك كما صرحت به بعض الصحف ألمغربيه في ألأسبوع ألماضي إدا يجب علينا جميعا أن نقوموا ونجتهدوا لكي نحافض على ملك إخولان على ألأقل أن نحافضه جماعة ونعمل ألحدود بيننا وبين أيت دووالوس،وأيت تزكزوين،وأيت ميلت لأن في ألسنوات ألمقبلة سيقع شيئا ألله إحفظ أصافي
أخوكم أضاض إكري


ما الذي سيقع بين ايخولانت و ايت تزكزاوين 
وضح ما تريد قوله اكثر يرحمك الله 


.adslot-overlay {position: absolute; font-family: arial, sans-serif; background-color: rgba(0,0,0,0.65); border: 2px solid rgba(0,0,0,0.65); color: white !important; margin: 0; z-index: 2147483647; text-decoration: none; box-sizing: border-box; text-align: left;}.adslot-overlay-iframed {top: 0; left: 0; right: 0; bottom: 0;}.slotname {position: absolute; top: 0; left: 0; right: 0; font-size: 13px; font-weight: bold; padding: 3px 0 3px 6px; vertical-align: middle; background-color: rgba(0,0,0,0.45); text-overflow: ellipsis; white-space: nowrap; overflow: hidden;}.slotname span {text-align: left; text-decoration: none; text-transform: capitalize;}.revenue {position: absolute; bottom: 0; left: 0; right: 0; font-size: 11px; padding: 3px 0 3px 6px; vertial-align: middle; text-align: left; background-color: rgba(0,0,0,0.45); font-weight: bold; text-overflow: ellipsis; overflow: hidden; white-space: nowrap;}.revenue .name {color: #ccc;}.revenue .horizontal .metric {display: inline-block; padding-right: 1.5em;}.revenue .horizontal .name {padding-right: 0.5em;}.revenue .vertical .metric {display: block; line-height: 1.5em; margin-bottom: 0.5em;}.revenue .vertical .name, .revenue .vertical .value {display: block;}.revenue .square .metric, .revenue .button .metric {display: table-row;}.revenue .square .metric {line-height: 1.5em;}.revenue .square .name, .revenue .square .value, .revenue .button .value {display: table-cell;}.revenue .square .name {padding-right: 1.5em;}.revenue .button .name {display: block; margin-right: 0.5em; width: 1em; overflow: hidden; text-overflow: clip;}.revenue .button .name:first-letter {margin-right: 1.5em;}a.adslot-overlay:hover {border: 2px solid rgba(58,106,173,0.9);}a.adslot-overlay:hover .slotname {border-bottom: 1px solid rgba(81,132,210,0.9); background-color: rgba(58,106,173,0.9);}a.adslot-overlay:hover .revenue {border-top: 1px solid rgba(81,132,210,0.9); background-color: rgba(58,106,173,0.9);}div.adslot-overlay:hover {cursor: not-allowed; border: 2px solid rgba(64,64,64,0.9);}div.adslot-overlay:hover .slotname {border-bottom: 1px solid rgba(128,128,128,0.9); background-color: rgba(64,64,64,0.9);}div.adslot-overlay:hover .revenue {border-top: 1px solid rgba(128,128,128,0.9); background-color: rgba(64,64,64,0.9);}
_________________




Revenir en haut
ADADIGRI
MODERATEUR DE BRONZE
MODERATEUR DE BRONZE

Hors ligne

Inscrit le: 01 Mar 2012
Messages: 369
Localisation: Maroc
Masculin
tamazirte: Ikhoulane
Point(s): 403
Moyenne de points: 1,09

MessagePosté le: Ven 13 Avr - 05:56 (2012)    Sujet du message: ألتوضيح Répondre en citant

إلى أخي ألمحترم أمغار،ردا على تعقيبكم وأقول إن على إخولان أن يبادروا في تسجيل ومحافظة أملاكهم قبل أن تنزع منهم من طرف ألمخزن على ألأقل أن يسجلوها ويحفظوها جماعة يعني إخولان بينهم
أما عن ذكر أيت تزكزوين،وأيت دوولوس،وأيت تميلت هذا غير من ناحية ألحدود لكل دوار، لكي يسهل على كل دوار أن يسجل ويحفظ أملاكهم
أخي ألمحترم،  هذا فقط رأيي ألمتواضع إلى جمعية إخولان أيت تفاوت للتنمية وألتعاون لتناقشه في جمعها ألعام ليوم ألأحد ألمقبل إن شاء ألله
أتمنى لجمعيتنا ألنجاح وألتوفيق إن شاء ألله ،وأتمنى لك أخي أمغاركامل ألصحة وألعافية،وأتمناها كذالك لجميع أيتما ديستما نيتمزير أكن إعاون ربي في أفلكي دنجاح إن شاء ألله،إخصياح أدورنتو تمزيرت،لأن ألرسول صلى ألله عليه وسلم قال بنفسه نعلت ألله على من  نكر أونسي نسبه أوبكلمة أخرى أصله،اكتفي بهذا ألقدر،وأقول لك أخي أمغار تنميرنك إرغان بزاف،كماك أضاض إكري


Revenir en haut
AMGHAR
AMI
AMI

Hors ligne

Inscrit le: 01 Jan 2010
Messages: 39
Localisation: ait toufaout
Masculin
tamazirte: AIT TOUFAOUT
Point(s): 39
Moyenne de points: 1,00

MessagePosté le: Ven 13 Avr - 13:22 (2012)    Sujet du message: في التشجير حياة وحضارة Répondre en citant



ADADIGRI a écrit:

إلى أخي ألمحترم أمغار،ردا على تعقيبكم وأقول إن على إخولان أن يبادروا في تسجيل ومحافظة أملاكهم قبل أن تنزع منهم من طرف ألمخزن على ألأقل أن يسجلوها ويحفظوها جماعة يعني إخولان بينهم

أما عن ذكر أيت تزكزوين،وأيت دوولوس،وأيت تميلت هذا غير من ناحية ألحدود لكل دوار، لكي يسهل على كل دوار أن يسجل ويحفظ أملاكهم
أخي ألمحترم،  هذا فقط رأيي ألمتواضع إلى جمعية إخولان أيت تفاوت للتنمية وألتعاون لتناقشه في جمعها ألعام ليوم ألأحد ألمقبل إن شاء ألله
أتمنى لجمعيتنا ألنجاح وألتوفيق إن شاء ألله ،وأتمنى لك أخي أمغاركامل ألصحة وألعافية،وأتمناها كذالك لجميع أيتما ديستما نيتمزير أكن إعاون ربي في أفلكي دنجاح إن شاء ألله،إخصياح أدورنتو تمزيرت،لأن ألرسول صلى ألله عليه وسلم قال بنفسه نعلت ألله على من  نكر أونسي نسبه أوبكلمة أخرى أصله،اكتفي بهذا ألقدر،وأقول لك أخي أمغار تنميرنك إرغان بزاف،كماك أضاض إكري





شكرا لك اخي الكريم على التوضيح 


اتفق معك تماما اخي الكريم حول ضرورة تحفيظ ايت تمازيرت لاملاكم 
لان المخزن بالمرصاد و سياسة تحديد الملك الغابوي ستنتهي 2014 و ما لم يقومو ايت تمازيرت بتحفيظ اراضهم البورية في السنوات المقبلة  فان المخزن سيعتبرها ملكا غابويا للدولة و سيقوم بتحديدها كما حدث هذا في نواحي تافراوت و اداوسملال و مناطق اخرى حيث تم محاولة استلاء الدولة على اراضي بورية شاسعة فقط لان السكان هجروها و هجرو قراهم فاعتبرها  المخزن ملك غابوي للدولة و هي ليست كذلك  


لذا احييك اخي الكريم على اثارة هذه المسألة و اتمنى بدوري  طرح هذه النقطة بالحاح على الجمع العام للجمعية حتى ينتبه الناس للخطر المحدق بارض اجدادهم 


تانميرت نك 
.adslot-overlay {position: absolute; font-family: arial, sans-serif; background-color: rgba(0,0,0,0.65); border: 2px solid rgba(0,0,0,0.65); color: white !important; margin: 0; z-index: 2147483647; text-decoration: none; box-sizing: border-box; text-align: left;}.adslot-overlay-iframed {top: 0; left: 0; right: 0; bottom: 0;}.slotname {position: absolute; top: 0; left: 0; right: 0; font-size: 13px; font-weight: bold; padding: 3px 0 3px 6px; vertical-align: middle; background-color: rgba(0,0,0,0.45); text-overflow: ellipsis; white-space: nowrap; overflow: hidden;}.slotname span {text-align: left; text-decoration: none; text-transform: capitalize;}.revenue {position: absolute; bottom: 0; left: 0; right: 0; font-size: 11px; padding: 3px 0 3px 6px; vertial-align: middle; text-align: left; background-color: rgba(0,0,0,0.45); font-weight: bold; text-overflow: ellipsis; overflow: hidden; white-space: nowrap;}.revenue .name {color: #ccc;}.revenue .horizontal .metric {display: inline-block; padding-right: 1.5em;}.revenue .horizontal .name {padding-right: 0.5em;}.revenue .vertical .metric {display: block; line-height: 1.5em; margin-bottom: 0.5em;}.revenue .vertical .name, .revenue .vertical .value {display: block;}.revenue .square .metric, .revenue .button .metric {display: table-row;}.revenue .square .metric {line-height: 1.5em;}.revenue .square .name, .revenue .square .value, .revenue .button .value {display: table-cell;}.revenue .square .name {padding-right: 1.5em;}.revenue .button .name {display: block; margin-right: 0.5em; width: 1em; overflow: hidden; text-overflow: clip;}.revenue .button .name:first-letter {margin-right: 1.5em;}a.adslot-overlay:hover {border: 2px solid rgba(58,106,173,0.9);}a.adslot-overlay:hover .slotname {border-bottom: 1px solid rgba(81,132,210,0.9); background-color: rgba(58,106,173,0.9);}a.adslot-overlay:hover .revenue {border-top: 1px solid rgba(81,132,210,0.9); background-color: rgba(58,106,173,0.9);}div.adslot-overlay:hover {cursor: not-allowed; border: 2px solid rgba(64,64,64,0.9);}div.adslot-overlay:hover .slotname {border-bottom: 1px solid rgba(128,128,128,0.9); background-color: rgba(64,64,64,0.9);}div.adslot-overlay:hover .revenue {border-top: 1px solid rgba(128,128,128,0.9); background-color: rgba(64,64,64,0.9);}
.adslot-overlay {position: absolute; font-family: arial, sans-serif; background-color: rgba(0,0,0,0.65); border: 2px solid rgba(0,0,0,0.65); color: white !important; margin: 0; z-index: 2147483647; text-decoration: none; box-sizing: border-box; text-align: left;}.adslot-overlay-iframed {top: 0; left: 0; right: 0; bottom: 0;}.slotname {position: absolute; top: 0; left: 0; right: 0; font-size: 13px; font-weight: bold; padding: 3px 0 3px 6px; vertical-align: middle; background-color: rgba(0,0,0,0.45); text-overflow: ellipsis; white-space: nowrap; overflow: hidden;}.slotname span {text-align: left; text-decoration: none; text-transform: capitalize;}.revenue {position: absolute; bottom: 0; left: 0; right: 0; font-size: 11px; padding: 3px 0 3px 6px; vertial-align: middle; text-align: left; background-color: rgba(0,0,0,0.45); font-weight: bold; text-overflow: ellipsis; overflow: hidden; white-space: nowrap;}.revenue .name {color: #ccc;}.revenue .horizontal .metric {display: inline-block; padding-right: 1.5em;}.revenue .horizontal .name {padding-right: 0.5em;}.revenue .vertical .metric {display: block; line-height: 1.5em; margin-bottom: 0.5em;}.revenue .vertical .name, .revenue .vertical .value {display: block;}.revenue .square .metric, .revenue .button .metric {display: table-row;}.revenue .square .metric {line-height: 1.5em;}.revenue .square .name, .revenue .square .value, .revenue .button .value {display: table-cell;}.revenue .square .name {padding-right: 1.5em;}.revenue .button .name {display: block; margin-right: 0.5em; width: 1em; overflow: hidden; text-overflow: clip;}.revenue .button .name:first-letter {margin-right: 1.5em;}a.adslot-overlay:hover {border: 2px solid rgba(58,106,173,0.9);}a.adslot-overlay:hover .slotname {border-bottom: 1px solid rgba(81,132,210,0.9); background-color: rgba(58,106,173,0.9);}a.adslot-overlay:hover .revenue {border-top: 1px solid rgba(81,132,210,0.9); background-color: rgba(58,106,173,0.9);}div.adslot-overlay:hover {cursor: not-allowed; border: 2px solid rgba(64,64,64,0.9);}div.adslot-overlay:hover .slotname {border-bottom: 1px solid rgba(128,128,128,0.9); background-color: rgba(64,64,64,0.9);}div.adslot-overlay:hover .revenue {border-top: 1px solid rgba(128,128,128,0.9); background-color: rgba(64,64,64,0.9);}
_________________




Revenir en haut
Contenu Sponsorisé






MessagePosté le: Aujourd’hui à 21:18 (2017)    Sujet du message: في التشجير حياة وحضارة

Revenir en haut
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    ikholane Index du Forum -> ait toufaout -> ait toufaout Toutes les heures sont au format GMT
Page 1 sur 1

 
Sauter vers:  

Index | creer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB
Appalachia Theme © 2002 Droshi's Island
Traduction par : phpBB-fr.com
Designed & images by Kooky