Index - FAQ - Rechercher - Membres - Groupes - S’enregistrer - Messages Privés - Connexion


 portail-ait toufaout 
مرحبا بكم اخواني اخواتي في منتدئ ايت توفاوت///هذا المنتدئ منتداكم انشئ لاجل الاستفادة والافادة بكل ما هو هادف وجدي///فلا تبخلوا علينا  بارائكم واقتراحاتكم///وساهموا في النهوض بمنطقة تامازيرت نسوس الئ ما هو افضل///

عضونا وزائرنا الكريم سلام الله عليك نعلم جميعاً ان المنتدى مكان لتبادل المعلومات ولكي نفيد ونستفيد من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي إستفدت من موضوعه فنحن نعمل جميعا على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط وشكرا ... الاداره
التعدي على ملكية الغير
Aller à la page: 1, 2  >
 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    ikholane Index du Forum -> ait toufaout -> ait toufaout
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
asklou
MODERATEUR DE BRONZE
MODERATEUR DE BRONZE

Hors ligne

Inscrit le: 18 Fév 2009
Messages: 120
Localisation: ikholane
Masculin
tamazirte: ikholane
Capricorne (22déc-19jan)
Point(s): 139
Moyenne de points: 1,16

MessagePosté le: Jeu 22 Déc - 19:56 (2011)    Sujet du message: التعدي على ملكية الغير Répondre en citant

بسم الله الرحمان الرحيم 
 
 
 
 
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على نبيه الذى أرسله الله للناس كافة وعلى آله وعلى من والاه إلى يوم الدين. 
 
 
 
 
 وبعد إخواني، أخواتي، 
 
 
وصلنا خبر تعدي أشخاص على آبار تابعة لأصحابها وكسر قفلها بحجة ان الماء ليس لأحد بل للجميع. هذه الحركة العنصرية اللا مسؤولة والتي خيبت آمال بعض السكان في إخولان جعلتنا كفرد من سكان إخولان الرد على هؤلاء الأشخاص على الشكل التالي: 
 
 
أولا: الجميع يعرف أن إخولان و الحمد لله لا يعرف نقصا في المياه والعائلات كلها لديها صنابر المياه في منازلها. 
 
 
ثانيا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الناس شركاء في ثلاث: الكلأ والماء والنار 
لكن جمهور العلماء جزاهم الله خيرا يقولون إذا كانت الأرض مملوكة فلا يجوز التصرف فيها الا بإذن صاحبها، وهذا البئر في أرض أصحابه و تسمى بملكية فردية و بالتالي الشرع و القانون لا يأمران بذلك،  
 
 
ثالثا : نية إغلاق المالكين للآبار هو لتفادي وقوع حوادث لقدر الله بالإضافة إلى تفادي سقوط الحيوانات فيها كما  يشكل هذا خطورة بالغة على أهل الدوار خاصة صغر السن وبالتالي سيحدث ما لا تحمد عقباه، عندئذ سيكون صاحب البئر هو المسؤول أمام القانون.  
 
 
رابعا : كان يجب على هؤلاء الأشخاص طلب مفتاح القفل من صاحب البئر، لو كانت عندهم حسن النية لتفادي سوء التفاهم لأننا أسرة واحدة و الحمد لله بل نحن إخوة قبل كل شيء، فلا داعي لمثل هذه التصرفات مرة أخرى بارك الله فيكم. لو فرضنا أن ما تزعمونه صحيح، لتحدينا حدود الله وتهجمنا على منازل الناس التي توجد فيها الآبار بحجة أن الماء للجميع. فمرة أخرى نذكرهؤلاء الأشخاص أن إغلاق هذه الآبار هو فيه مصلحة للجميع حتى لا تتلوث أما ما تظنونه فهو ما يسمى بسوء الظن و الحكم على الغير بما ليس فيه.   
 
 
خامسا : الآبار التي تكون غير مغطاة تكون عرضة للأزبال و النفايات و الجراثيم وإن أصلحنا جل هذه الآبار التي توجد في إخولان و قمنا بتغطيتها سنكون قد قدمنا عملا جبارا في مجال البيئة.    
 
 
و السلام عليكم ورحمة الله و بركاته 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

_________________
أنت مغربي؟ إذا أنت أمازيغي


Revenir en haut
Publicité






MessagePosté le: Jeu 22 Déc - 19:56 (2011)    Sujet du message: Publicité

PublicitéSupprimer les publicités ?
Revenir en haut
af9ir hmad
monassabat
monassabat

Hors ligne

Inscrit le: 06 Mai 2010
Messages: 14
Masculin
tamazirte: ikhoullan
虎 Tigre Capricorne (22déc-19jan)
Point(s): 14
Moyenne de points: 1,00

MessagePosté le: Mer 28 Déc - 11:35 (2011)    Sujet du message: ??????? Répondre en citant

بسم الله الرحمان الرحيم
اخواني اخواتي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في البداية اود ان اقول انني متفق مع الاخ اسكلو في قوله لا يحق لاحد ان يعتدي على حق الاخرين
ولكنني مختلف معه في تحليله للموضوع وفي كل ما دكر لان معلوماته وللاسف خاطئة مائة بالمائة
فالجميع بدون استتناء يعرفون ان الابار الاتية اسمائها(تانوت وادارا- البئر الدي يستغله لمين الحاج ايدر رحمه الله وسمي باسمه -انو ايزدار ويستغله في التزود بالماء ايت بوحلاب و ايت الحاج عبد الله اوعابد والمدرسة – انو نتيزيا ويستغله ايت بن احمد اوعمر) ملكيتها ليست فردية كما يدعي الاخ بل ملكيتها تعود لكل بقعة ارضية تسقى منها فكل واحدة تأخد نصيبها من الماء حسب مساحتها.كما انه لا يحق لاحد ان يزود بيته بالماء من هده الابار ومن حق الشركاء الاخرين الاعتراض ورفع شكوى في الموضوع للسلطات .كما انه ادا انتقلت ملكية البقعة الارضية من شخص الى اخربالبيع او بتقسيم التركة ينتقل نصيبها في البئر مباشرة للمالك الجديد وبدالك يفقد الاخرين أي حق في دالك البئر.
انطلاقا من هده الحقيقة الواضحة يتضح ما يلي:
- اولا ما قام به الشخص الدي كسر هدا القفل لا يعتبر اعتداء كما تدعي بل هو استرداد للحق المغتصب لانه لا يحق لاي كان ان يستغل البئر بمفرده كما لا يحق له ان يغلقه لان دالك يعتبر اعتداء على حقوق الاخرين كما ان وظيفة البئر هي سقي الارض وليس شيئا اخر والبقع الارضية هي من تملك اسهم البئر وليس الاشخاص.
- يقول الاخ يجب على من يريد ان يستغل البئر ان يطلب المفتاح وليس كسره . من اعطاك الحق بالتصرف في البئر بمفردك ليلجأ اليك الاخرين.اولا انت بفعلتك هده تكون مستعمرا وانت تعرف الطرق التي يعامل بها الاستعمار. فهدا الشخص بفعلته هده يعارض ويرفض ما قمت به وارسل اليك هده الرسالة من باب الاخوة ان فهمتها وان اعدت الكرة مرة اخرى فربما سيكون هناك تصرف اخر فالحق معه والقانون واضح في هدا الباب
وقد يجبرك بالقانون على ازالة تلك الالة التي تمكنك من استغلال الماء والخطاب هنا موجه لجميع الدين يعتقدون انهم بمتل هده الاساليب سيتفردون بتلك الابار فهده حيلة لن تنطلي على احد فمن اراد ان يتصرف باستقلالية فاليحفر بئرا خاصا به من ماله الخاص وفي ارضه وليس باغلاق الابار القديمة ومنعهم عن جميع المخلوقات فاليرحم الله من حفر تلك الابار يرجو الاجر من الله فهل نسي الانسان ان هناك مخلوقات اخرى تقتسم معه العيش على هده الكرة الارضية وتحتاج الى الماء؟ ام ان عليها هي ايضا ان تطلب المفتاح؟ فهل يجوز للانسان ان يمنع صدقة جارية ويحرم صاحبها من الاجر؟ اهاكدا تكون الدرية الصالحة؟ الى يعتبر من يقوم بدالك مفسدا في الارض؟ فاتقوا الله في انفسكم وانصروا الحق على الظلم
- اخي الكريم تقول ان النية كانت صالحة فاين هي اوجه صلاحها ان منعت الجميع وانفردت لوحدك بالاستغلال؟
نحن ننظر الى الافعال ونتائجها على ارض الواقع فمن سيصدق ان متل هده الافعال ورائها نية حسنة؟
- ان الهجوم على حقوق الاخرين لا يولد الا الهجوم المضاد ويقول المتل الامازيغي وانا اغران ايواظو او رالان ايواليم
- لا يجب استغلال طيبوبة الناس لتحقيق اهداف شخصية على حسابهم .فهل اعترض احد عندما بدأ البعض في استغلال هده الابار في الاستعمالات المنزلية؟ لم يعترض احد رغم ان هدا حق يكفله له القانون لانه سيتضرر ولكن ان يصل الامر الى استعمال الاقفال فهدا شيئ اخر
اعتدراخواني عن الاطالة والكلام هنا لا اوجهه بشكل مباشر للاخ اسكلو وانما موجه الى كل من سولت له نفسه الاعتداء على كل ما هو مشترك

 

_________________
مرحبا سايت تمازيرت


Revenir en haut
outmazirt
Modérateur
Modérateur

Hors ligne

Inscrit le: 16 Avr 2008
Messages: 2 096
Localisation: ikhoullane
Masculin
tamazirte: ikhoullane
虎 Tigre Scorpion (23oct-21nov)
Point(s): 4 406
Moyenne de points: 2,10

MessagePosté le: Mer 28 Déc - 18:11 (2011)    Sujet du message: التعدي على ملكية الغير Répondre en citant



في رأيي المتواضع اظن ان الموضوع لا يستحق كل هذا الجدل ،بما ان دوارنا و الحمد لله لا يشكو
من ندرة المياه ،فلا بأس من اغلاق الآبار التي لا يستغلها السكان ،واننا نعرف المخاطر التي تمثله
سواء للأطفال ام لغيرهم ،خصوصا و ان الاراضي المحيطة بها اصبحت قاحلة ،وكذالك فإن الغالبية
العظمى قد حفروا الآبار قرب منازلهم حتى اضحى الدوار (كسكاس)من كثرتها.
كان هناك اقتراح بأن يتم حفر البئر الموجودة قرب(اغرنتحون) بما انها تتوفر على كمية مهمة من المياه
وضخها في الصهريج القديم ليستفيد جميع اخولان منه خصوصا خلال فصل الصيف ،الا ان آراء اخرى
ارتأت ان يكون الحفر في (بوزمور) وان يبنى صهريج في (اغرا)وها انتم ترون النتيجة (لا ديدي لا حب الملوك)
اما الآبار الغير المغطاة اخي ك (تداز،تامزول)،وغيرها فما عليك الا ان تقوم بإطلالة عليها و ما آلت اليه.
وشكرا لكما لغيرتكما على تلك الربوع

  

_________________


http://saaid.net/twage3/033.gif


Revenir en haut
Visiter le site web du posteur
ayyouz
MODERATEUR DE BRONZE
MODERATEUR DE BRONZE

Hors ligne

Inscrit le: 31 Mai 2010
Messages: 165
Localisation: AGADIR
Masculin
tamazirte: IKHOULANE
虎 Tigre Bélier (21mar-19avr)
Point(s): 225
Moyenne de points: 1,36

MessagePosté le: Jeu 29 Déc - 13:47 (2011)    Sujet du message: التعدي على ملكية الغير Répondre en citant

كل واحد منكما له وجهة نظرخاصة.الملاحظ أنكما متفقان في أشياء و مختلفان في أخرى.الحل هو الحوار المفيد ثم الإستشارة مع أشخاص عارفين بالأمور و متصفين بالصلاح و الإستقامة ثم قبول رأيهم.هكذا لا غالب و لا مغلوب
_________________
هي الأخلاق تنبت كالنبات////إذا سقيت بماء المكرمات


Revenir en haut
Visiter le site web du posteur Yahoo Messenger MSN Skype
tazwit n mars
NEW MEMBER
NEW MEMBER

Hors ligne

Inscrit le: 06 Nov 2011
Messages: 4
Localisation: ikholan
Masculin
tamazirte: ikhoulan
虎 Tigre Vierge (24aoû-22sep)
Point(s): 4
Moyenne de points: 1,00

MessagePosté le: Jeu 29 Déc - 16:01 (2011)    Sujet du message: التعدي على ملكية الغير Répondre en citant

Tanmirt agma af9ir hmad fmayd nk iga sa7t
 

Inayak ksoden angiss taren drari achko b7ra kalan
 

Drari hikhoulan  ama men lkamsinat  ar ghilad orten kan drari hikhoulan
 

Aryadli tinin i9dimen      ord lajer akin igan amalgh tikint     
 

Ador ndal amouch sa3
Awa ayaytma  bl3arabia ta3rabt    ona aten igan aten awin ord salama  ndrari
 

_________________
ghasa donit azka likhart


Revenir en haut
asklou
MODERATEUR DE BRONZE
MODERATEUR DE BRONZE

Hors ligne

Inscrit le: 18 Fév 2009
Messages: 120
Localisation: ikholane
Masculin
tamazirte: ikholane
Capricorne (22déc-19jan)
Point(s): 139
Moyenne de points: 1,16

MessagePosté le: Jeu 5 Jan - 14:48 (2012)    Sujet du message: التعدي على ملكية الغير Répondre en citant



                                                     بسم الله الرحمان الرحيم                   



 
وصلى الله و سلم على أشرف المخلوقين   
وبعد    
أخي أفقير أحمد   
أعود إلى ماقلته آنفا في الرسالة الأولى  
هذا البئر هو ملك لذرية الحاج اعدرحم . أبيت أم كرهت ،و الأرض التي حفر فيها هي لذرية أيت الحاج اعدرحم.  و هي هؤلاء العائلات    
 أيت الحاج عبد الله أو عابد   
 أيت أحمد أو علي   
 أيت ابرايم أو علي   
بالإضافة  إلى أيت بوحلاب   
أما الباقي فليس لديه الحق في الكلام. كنت أود التزام الصمت و أن لا أجادل ولكن لما دخلتم في المتاهات و كلام( تيفقيرين)، قررت أن أتابع  كلامي هذا ولكن بما يرضي الله   


أفقير أحمد  
 
من قال لك أن معلوماتي  خاطئة مائة بالمائة؟؟؟؟؟؟؟ بالعكس انت الذي يجب عليك أن تصحح معلوماتك وهذا من المؤكد   
  الكل في إخولان يعلم علم اليقين أن ذلك البئر هو للحاج اعدرحم. دعنا هنا نتكلم أولا عن الملكية التي أنكرتها جهلا منك ربما وليس عمدا. إذا كنت لا تعلم الحقيقة فاسأل الحاج أحمد بوحلاب  او جدة السي أحمد بوحلاب إبا تعزة فهما لا يزالان على قيد الحياة  

لقد تكلمت مرارا في تدخلك عن غصب الحقوق للآخرين...استرداد الحقوق...... الإستعمار... كلمات لا محل لها هنا للذكر. كل البقع التي يوجد فيها البئر أو حوله هي لأيت الحاج اعدرحم فمن أين أتيت بخزعبلاتك؟ لو قامت هذه الأسر ببناء سور حول  تلك البقع  هل ستقوم بمعارضتهم؟ بالله عليك كيف تفكر؟    
أفقير أحمد ، تهديدك مردود و لا أبالي به لأنني على حق.إدا كنت تزعم أنك على حق فمرحبا بك للمناقشة و الحوار وجها لوجه وليس وراء شاشة الكمبيوتر التي اخترعها أسيادنا. أما فيما يخص الشخص الذي كسر القفل فإذا كان فعلا جريئا وشجاعا فليعلن إسمه أمام الملأ لنعلم من هو؟؟؟؟؟ لأن عمله هذا أعتبره عملا لأناس جبناء    
أفقير أحمد   
قلت كذلك من أعطاني الحق لما قلت أن من الواجب على من كسر القفل أن يستأذن صاحب البئر  . فمن أعطى انت الحق لهذا حتى يفعل فعلته؟ و الغريب في الأمر أنه كسر فقط  قفل بئرنا و لم يكسر قفل البئر المجاورة لبئرنا  فماذا سنستنتج من هذا إلا الكراهية و الضغينة و الحقد العياد بالله   



 
من أعطاني الحق أ سي أفقير أحمد هو الشرع . الناس الذين يستغلون البئر لهم الحق كورثة و ليس كلصوص يكسرون الأقفال كما يفعل الآخرون     
نيتنا و الحمد لله صالحة و الله يشهد بذلك ولا نحتاج ان تثق بنا أو  تزكية من عندك بل بالعكس من خلال سوء ظنك بنا قد اذنبت و نسأل الله لك المغفرة    



 
أفقير أحمد    
كنت أود أن أسمع منك كلاما يأمر بالصلح  والحوار بالتي هي أحسن خصوصا و نحن قد قلنا أن  الغرض من إقفال البئر هو الوقاية من الوقوع في البئر لكنك أخدتك العزة و بدأت تشرع ...  تتهم الناس ...تبرأ آلأخرين  و تصدر القوانين من تلقاء نفسك   
رغم أنك  أصدرت أحكاما سلبية اتجاهنا و ذلك باستهزائك واتهامك لنا بالذرية الغير الصالحة و بفسادنا في الأرض أقول لك من قلبي سامحك الله لأنك ربما لا تقصد ذلك   



 
سأعيد مرة أخرى كلامي -ليس لك وحدك ولكن لكل من يقرأهذه العبارات على هذه الصفحة- إن الناس الذين قاموا بسك البئر بالقفل نيتهم حسنة و صالحة والله شهيد بذلك و هي الخوف من أن يسقط أحدا فيه  سواء كان إنسان أو  حيوان، هذا كل ما في الأمر. فمن أراد أن يصدق فعليها ومن أبى فلا يهمنا أمره. فتاريخ هذا البئر معروف لذى كثير من الناس في إخولان و انه كان مهجورا عقودا من الزمان حتى أصلحه السيد الحاج بوحلاب جزاه الله خيرا و استغله ، بعد ذلك نظفه و طهره السيد الحاج عبد الله و مازال يستغله إلى الآن .  لكن و مرة اخرى أريد تأكيد ما قلته سابقا فالبئر تم حفره  على السيد الحاج اعدرحم         
إذا أمرتنا السلطات المحلية بفتحه فسنفتحه بإذن الله  بذلك سنكون غير مسؤولين على أية حادثة إذا وقعت في المستقبل. أما الماء أو البئر كمبدأ ، فلا يهمنا لأننا و الحمد لله لا ينقصنا الماء و لا ينقص أحدا في إخولان   
في الختام أود أن أقول أن الكلام وراء شاشة الكمبيوتر لا يعالج المشكل بل سنبقى في الجدال و بدون نتيجة لهذا أرجوا من إخوتي أن نتحاور وجها لوجه و نرد أمورنا إلى الله و رسوله و لا نسيئ الظن بعضنا ببعض. هناك جماعة في الدوار... هناك سلطات محلية، و هذه الجهات ستفصل في الأمر إن شاء الله  و دمتم في رعاية الله و حفظه   
فكما قال أخونا أوتمازيرت في تدخله الجميل ، هذا الموضوع لا يستحق كل هذا الجدل و لا يجب أن نعقد الأمور . لهذا أشكر جزيل الشكر الإخوان أوتمازيرت و أيوز على تدخلهما الرائعين و أقول لهما تانميرت إرغان  لأنكم تامرون فعلا بالمعروف    و تنهون عن المنكر   



 
أخي أفقير أحمد إذا كنت تريد ان تتزود بالماء من ذلك البئر فمرحبا بك و استعمل كذلك آلية الضخ  فمن 
منعك؟    
أفقير أحمد أليس من الأحسن أن نتكلم فيما بيننا ؟ إذا كنت ترغب في ذلك و تظن أنك فعلا عندك حقا الدليل و البيان  فا كشف عن هويتك حتى أعرف من أنت ولنتحاور فيما يرضي الله و سأتصل بك إن شاء الله و شكرا  
أقول قولي هذا واستغفر الله لي و لكم جميعا   



 
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته   



 
ملحوظة : مرة أخرى للتذكير إننا لم نمنع احدا من الماء فالماء لله سبحانه و تعالى ولكن أقفل البئر فقط للأسباب التي دكرت فيما أعلاه   
أسكلو     

_________________
أنت مغربي؟ إذا أنت أمازيغي


Revenir en haut
lerbi
MODERATEUR DE BRONZE
MODERATEUR DE BRONZE

Hors ligne

Inscrit le: 19 Mai 2010
Messages: 441
Localisation: casa
Masculin
tamazirte: Ait souab
Point(s): 641
Moyenne de points: 1,45

MessagePosté le: Jeu 5 Jan - 16:49 (2012)    Sujet du message: التعدي على ملكية الغير Répondre en citant

un puit fermé vaut mieux que dix ouvert !!! youf ighi9ne wanou achkou ourissene bnademe mad tawi lou9te  zrigh lbrahche louhne gite idane dighyale hachakoum ; ila yak mara ynegh bnademe ilou7tine gite , amma wenna irane tassaroute isskere double s 5 dhs !!!


hchouma ad tinine meddene ayt ikholane maghne f wamane iss tgame soudan d missre  Razz


Revenir en haut
outagzen
MODERATEUR DE BRONZE
MODERATEUR DE BRONZE

Hors ligne

Inscrit le: 12 Oct 2008
Messages: 176
Localisation: Meknes
Masculin
Point(s): 214
Moyenne de points: 1,22

MessagePosté le: Jeu 5 Jan - 20:13 (2012)    Sujet du message: التعدي على ملكية الغير Répondre en citant




أرجو من الاخوان ان يبحثوا عن الحل الذي يرضي الجميع وعدم الخوض في امور لا ترجع عليهم بالنفع

فلكل مشكل حل 

فالماء نعمة من الله فلا يجب التنازع عليه لان الله يمكن ان يأخده في اية لحظة

وعفا الله عما سلف
 

_________________


Revenir en haut
Visiter le site web du posteur
asklou
MODERATEUR DE BRONZE
MODERATEUR DE BRONZE

Hors ligne

Inscrit le: 18 Fév 2009
Messages: 120
Localisation: ikholane
Masculin
tamazirte: ikholane
Capricorne (22déc-19jan)
Point(s): 139
Moyenne de points: 1,16

MessagePosté le: Ven 6 Jan - 14:22 (2012)    Sujet du message: التعدي على ملكية الغير Répondre en citant

Messieurs LERBI et OUTAGZEN,

je vous remercie infiniment de vos  réactions . vous au moins vous dites quelque chose de bien. il y a des gens qui ne veulent pas comprendre le bon sens des choses , c´est vraiment dommage !!!!!!!!
_________________
أنت مغربي؟ إذا أنت أمازيغي


Revenir en haut
tazwit n mars
NEW MEMBER
NEW MEMBER

Hors ligne

Inscrit le: 06 Nov 2011
Messages: 4
Localisation: ikholan
Masculin
tamazirte: ikhoulan
虎 Tigre Vierge (24aoû-22sep)
Point(s): 4
Moyenne de points: 1,00

MessagePosté le: Sam 7 Jan - 18:06 (2012)    Sujet du message: التعدي على ملكية الغير Répondre en citant

 الابار في اسيفا معروف اصحابها و القطعات الارضية المسقية بها و نصيب كل قطعة فيها ثم هنام حق الشرب للجميع وليست ابار خاصة فمن يريد بئرا خاصة به فعليه حفرها في ارضه ثم يحيطها بما شاء اما الابار القديمة فهي مشتركة بين كل من له فيها نصيب موروث فهي كما الارض تورث ابا عن جد و عليه فان منع الاخرين من حقوقهم و الارتماء عليها يعاقب عليها قانونا و يطالب بالتعويض عن الاستغلال ومن حق الشركاء منعه رضاءا او قضاءا من الاستحواذ على البئر فعلى اولائك الذين يقفلون الابار ان يستحيوا قليلا وان يفتحوها فاذا لم يستحيوا فعليهم ان يخشوا غضب الحليم اذا غضب
_________________
ghasa donit azka likhart


Revenir en haut
asklou
MODERATEUR DE BRONZE
MODERATEUR DE BRONZE

Hors ligne

Inscrit le: 18 Fév 2009
Messages: 120
Localisation: ikholane
Masculin
tamazirte: ikholane
Capricorne (22déc-19jan)
Point(s): 139
Moyenne de points: 1,16

MessagePosté le: Dim 8 Jan - 15:18 (2012)    Sujet du message: التعدي على ملكية الغير Répondre en citant

بسم الله الرحمن الرحيم 
 
 
إخواني أخواتي 
كل ما كان عندي في هذا الشان قد قلته 
إن كثرة الكلام تولد الاخطاء، و كثرة الأخطاء تقل الإحترام
لذلك خير الكلام ماقل ودل
دمت  في حفظ الله 
 
 
اخي  تزويت نمارس إنتبه جيدا: إن النحلة إدا لسعت أحدا ما فإنها تموت 
 
 
:D :D :D :D :D  
 
أسكلو 
 

_________________
أنت مغربي؟ إذا أنت أمازيغي


Revenir en haut
a9dim
NEW MEMBER
NEW MEMBER

Hors ligne

Inscrit le: 27 Mai 2011
Messages: 9
Localisation: ikhoullan
Masculin
tamazirte: ikhoulan
馬 Cheval
Point(s): 9
Moyenne de points: 1,00

MessagePosté le: Dim 8 Jan - 15:36 (2012)    Sujet du message: التعدي على ملكية الغير Répondre en citant

بسم الله الرحمان الرحيم
سلام الله عليكم اخوتي ايت تمازيرت
اراكم جادلتم فا كترتم الجدال وكان اخولان ليس فيها الا هدا البئر وكان اخولان يعاني من شطط في المياه فبالعكس والحمد لله الماء دخل الى كل البيوت بفضل الله
 ودوارنا  يضرب به المثل في الدواوير الاخرىالتي لم تستطع الوصول الى ما وصلنا اليه والحمد لله بعونه وبتعاون ابناءتامزيرت  رجالا ونساء وحتى الصغاركل حسب طاقته كانوا يدا واحدة ساهموا بسواعدهم واموالهم   ماديا ومعنويا ولن ينسى لنا الزمن هدا الخير وهده الصدقة الجارية مادمنا لما ندخل الى كل بيت نجد الصها ريج ممتلئة
ونساؤنا لا يعانينا كسابقاتهن وكمثيلاتهن في بعض المناطق  من مشكل الماء ولا يضنيهن جلب هده النعمة الالاهية من الابار

فلما كل هدا الجدال حول بئر  كان لا بد من غطائه سواء كان بحسن نية او سوء نية  فقانونيا  يجب تغطية جميع الابار قديمة كانت او جديدة  لما تشكله من خطر على المارة وخصوصا الاطفال اللدين لم يالفوا تامازيرت ولم يكن لديهم خبرة على شعابها وكدلك على الحيوانات خصوصا الخنازير التي تطوف وتجول في كل الانحاء والتي ستلوت بدلك الماء ولن يكون بدلك اي  مستفيد وان وقع مشكل ما بدلك كل واحد سيتملص من المسؤولية وستقع على المالك الحقيقي واضن معالجة المشكل قبل ان يقع خير  وقد وضح لنا الاخ اسكلو -والدي لم نعهد لا منه ولا من اسرته المحترمة ان اعتدوا لابالقول ولا بالفعل على ملكية احد في اخولان من كبيرهم الى صغيرهم فبالعكس يساهمون دائما ماديا ومعنويا في كل ما يتعلق بمصلحة تامازيرت وايت تمازيرت --حسن النية واصل البئر

  كل هدا لا يمنع من الجلوس والحوار الحوار البناء الدي فيه مصلحة الكل وليس بارسال الرسائل اللادغة فايت تمازيرت هم اخوة اولا وقبل كل شيء والاختلاف
في الراي لا يفسد في الود قضية

وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الثم والعدوان
وادا تنازعتم في امر فردوه الى الله وال الرسول والى اولي الامر منكم
 ولا تنسوا الفضل بينكم
 ونسال الله لكم الهداية والتوفيق



  
  
    
_________________
من توكل على الله كفاه ونال رضاه


Revenir en haut
Visiter le site web du posteur MSN
outmazirt
Modérateur
Modérateur

Hors ligne

Inscrit le: 16 Avr 2008
Messages: 2 096
Localisation: ikhoullane
Masculin
tamazirte: ikhoullane
虎 Tigre Scorpion (23oct-21nov)
Point(s): 4 406
Moyenne de points: 2,10

MessagePosté le: Dim 8 Jan - 15:43 (2012)    Sujet du message: التعدي على ملكية الغير Répondre en citant

a9dim a écrit:

بسم الله الرحمان الرحيم
سلام الله عليكم اخوتي ايت تمازيرت
اراكم جادلتم فا كترتم الجدال وكان اخولان ليس فيها الا هدا البئر وكان اخولان يعاني من شطط في المياه فبالعكس والحمد لله الماء دخل الى كل البيوت بفضل الله
 ودوارنا  يضرب به المثل في الدواوير الاخرىالتي لم تستطع الوصول الى ما وصلنا اليه والحمد لله بعونه وبتعاون ابناءتامزيرت  رجالا ونساء وحتى الصغاركل حسب طاقته كانوا يدا واحدة ساهموا بسواعدهم واموالهم   ماديا ومعنويا ولن ينسى لنا الزمن هدا الخير وهده الصدقة الجارية مادمنا لما ندخل الى كل بيت نجد الصها ريج ممتلئة
ونساؤنا لا يعانينا كسابقاتهن وكمثيلاتهن في بعض المناطق  من مشكل الماء ولا يضنيهن جلب هده النعمة الالاهية من الابار

فلما كل هدا الجدال حول بئر  كان لا بد من غطائه سواء كان بحسن نية او سوء نية  فقانونيا  يجب تغطية جميع الابار قديمة كانت او جديدة  لما تشكله من خطر على المارة وخصوصا الاطفال اللدين لم يالفوا تامازيرت ولم يكن لديهم خبرة على شعابها وكدلك على الحيوانات خصوصا الخنازير التي تطوف وتجول في كل الانحاء والتي ستلوت بدلك الماء ولن يكون بدلك اي  مستفيد وان وقع مشكل ما بدلك كل واحد سيتملص من المسؤولية وستقع على المالك الحقيقي واضن معالجة المشكل قبل ان يقع خير  وقد وضح لنا الاخ اسكلو -والدي لم نعهد لا منه ولا من اسرته المحترمة ان اعتدوا لابالقول ولا بالفعل على ملكية احد في اخولان من كبيرهم الى صغيرهم فبالعكس يساهمون دائما ماديا ومعنويا في كل ما يتعلق بمصلحة تامازيرت وايت تمازيرت --حسن النية واصل البئر

  كل هدا لا يمنع من الجلوس والحوار الحوار البناء الدي فيه مصلحة الكل وليس بارسال الرسائل اللادغة فايت تمازيرت هم اخوة اولا وقبل كل شيء والاختلاف
في الراي لا يفسد في الود قضية

وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الثم والعدوان
وادا تنازعتم في امر فردوه الى الله وال الرسول والى اولي الامر منكم
 ولا تنسوا الفضل بينكم
 ونسال الله لكم الهداية والتوفيق



  
  
    

 
_________________


http://saaid.net/twage3/033.gif


Revenir en haut
Visiter le site web du posteur
lerbi
MODERATEUR DE BRONZE
MODERATEUR DE BRONZE

Hors ligne

Inscrit le: 19 Mai 2010
Messages: 441
Localisation: casa
Masculin
tamazirte: Ait souab
Point(s): 641
Moyenne de points: 1,45

MessagePosté le: Dim 8 Jan - 20:10 (2012)    Sujet du message: التعدي على ملكية الغير Répondre en citant

merci si a9dim , ayhdou rbbi medene ade ad adoude sougharasse !!! ghkeli stenite ikhssa ait ikholane ad hmeden rbbi chkerente f ni3am liyassne ifka rbbi lane dwawere gh darenegh are kitene les kilometres bach ad agemene .

Revenir en haut
ayyouz
MODERATEUR DE BRONZE
MODERATEUR DE BRONZE

Hors ligne

Inscrit le: 31 Mai 2010
Messages: 165
Localisation: AGADIR
Masculin
tamazirte: IKHOULANE
虎 Tigre Bélier (21mar-19avr)
Point(s): 225
Moyenne de points: 1,36

MessagePosté le: Lun 9 Jan - 10:33 (2012)    Sujet du message: التعدي على ملكية الغير Répondre en citant

الإخوة الأفاضل:لقد قلتم ما فيه الكفاية وما فاض عن الكلام صار لغواً.المشكل هذا سهل وبسيط وحله أسهل وأبسط.ما عليكم إلا بما سبق وقلته تختارون من أهل الدوار نفرا صالحا مستقيما عارفا بالله ومعروفا بتقواه ثم يكون الحكم ماحُكِم به؛ملزما لكل طرف.أتفهم مشكلكم جيدا ليس نقص الماء أو غيره بل مسألة ِملكية.هناك في إخولان آبار قديمة توجد في المناطق المسقية(أورتان)في أسيفا،تيداز، إغير البرج وحتى إسلان ومناطق أخرى.منها هذه البئر.رُوِي لنا أن ملكية هذه الآبار مختلفة منها ما هي خصوصية؛ومنها ما هي عائلية سُلالية(إفاسن)ثم مشتركة أي بين أفوسين أو أكثر ثم منها ما هي عامة أي للسكان بدون إستثناء.بخصوص البئر موضوع النزاع:شخصيا وبحكم صغر سني لا أعرف صنف ملكيتها حتى ضمن الأصناف المذكورة وما يمكن أن أُفيد به هو كالتالي:كنت في الثمانينات وبداية التسعينات أجلب منها الماء بالبهائم وكان من يستغلها يومها بالمضخة هم أيت بوحلاب دون غيرهم.أجزم أننا لا نملك منها أي نصيب وإنما كنت أسقي ماءها لقربها للمنزل وقرب الماء بها إلى السطح وجودته.رُوي لنا أن مِلكيتها كانت دائما محدودة لعائلات بعينها شأنها شأن إستغلالها بالطريقة القديمة(السقي)أما لجلب الماء فكانت مفتوحة للجميع و أما للإستعمال المنزلي بالمضخات وإغلاق البئر فهنا مكمن الخلاف.
_________________
هي الأخلاق تنبت كالنبات////إذا سقيت بماء المكرمات


Revenir en haut
Visiter le site web du posteur Yahoo Messenger MSN Skype
Contenu Sponsorisé






MessagePosté le: Aujourd’hui à 16:29 (2016)    Sujet du message: التعدي على ملكية الغير

Revenir en haut
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    ikholane Index du Forum -> ait toufaout -> ait toufaout Toutes les heures sont au format GMT
Aller à la page: 1, 2  >
Page 1 sur 2

 
Sauter vers:  

Portail | Index | creer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB
Appalachia Theme © 2002 Droshi's Island
Traduction par : phpBB-fr.com
Designed & images by Kooky