Index - FAQ - Rechercher - Membres - Groupes - S’enregistrer - Messages Privés - Connexion


 portail-ait toufaout 
مرحبا بكم اخواني اخواتي في منتدئ ايت توفاوت///هذا المنتدئ منتداكم انشئ لاجل الاستفادة والافادة بكل ما هو هادف وجدي///فلا تبخلوا علينا  بارائكم واقتراحاتكم///وساهموا في النهوض بمنطقة تامازيرت نسوس الئ ما هو افضل///

عضونا وزائرنا الكريم سلام الله عليك نعلم جميعاً ان المنتدى مكان لتبادل المعلومات ولكي نفيد ونستفيد من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي إستفدت من موضوعه فنحن نعمل جميعا على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط وشكرا ... الاداره
ولا تبخسوا الناس أشياءهم

 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    ikholane Index du Forum -> Islamiates -> ISLAM
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
akhoullou
Modérateur
Modérateur

Hors ligne

Inscrit le: 11 Déc 2007
Messages: 1 907
Localisation: tiziya_ikhoullane
Masculin 兔 Lapin Taureau (20avr-20mai)
Point(s): 4 378
Moyenne de points: 2,30

MessagePosté le: Mer 12 Oct - 23:36 (2011)    Sujet du message: ولا تبخسوا الناس أشياءهم Répondre en citant


 

ولا تبخسوا الناس أشياءهم
الشيخ حسين المصطفى

قال تبارك وتعالى: ﴿ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللهَ مَا لَكُم مِّنْ إلَهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءَتْكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ فَأَوْفُوا الكَيْلَ والْمِيزَانَ ولا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ ولا تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ بَعْدَ إصْلاحِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ﴾ [الأعراف: 85].

هذه آية عظيمة القدر في كتاب الله عز وجل، وهي جزء من قول شعيب لقومه، وهي تسهم إسهاماً كبيراً في تشكيل رؤية المسلم إلى أشياء كثيرة في عالم الأحياء، وتُرتب على عدم الاهتداء بهدي هذه الآية كثيرٌ من الخلل في حياتنا المعاصرة.

وسياق الآية وإن كان يدل في ظاهره على أنّ المقصود المباشر ب﴿ أَشْيَاءَهُمْ ﴾ هنا ما يتبادله الناس في معاملاتهم من الناحية الاقتصادية، إلا أنّ ما يملكه الناس ويتمتعون به من أخلاق وأفكار وتاريخ أولى بإقامة العدل وإنزاله في منازله.

فبعد النظام الاقتصادي، يأتي دور الإصلاح في مجمل سلوك البشرية تجاه الأشياء والأشخاص، وهو الذي أكدت عليه رسالات السماء، حيث أمرت بضرورة إيجاد علاقة الإصلاح بين الناس والطبيعة، وبين الناس بعضهم مع بعض، فلا يكون هدف المجتمع الانتفاع بالحياة فقط بل يكون هدفه:

أولاً: تفجير طاقات الطبيعة لمصلحة الإنسانية، وتنمية هذه الطاقات، وتطويرها إلى الأفضل، مثلاً: زراعة الأرض، وصناعة المعادن، وتعبيد الطرق، وبناء الجسور، وعمارة المدن، والمحافظة على البيئة بكل أبعادها، كالمحافظة على نقاء الهواء والطيور وأنواع الوحوش والدواب، وأنواع الأسماك، وبالتالي كل ما يصلح الأرض لا ما يفسدها.

وثانياً: تنمية طاقات البشر ومواهبه. والمجتمع الراشد يسعى من أجل دفع المستوى الخلقي والتعليمي لأبنائه، ويربي المزيد من الكوادر المتقدمة في كافة الحقول، ولا يكتفي بذلك بل ويسعى من أجل تعميم الأفق الحضاري على كل المجتمعات القريبة ومساعدتهم على التقدم والنمو، لذلك قال الله تعالى على لسان شعيب: ﴿ ولا تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ بَعْدَ إصْلاحِهَا ﴾.

ولما كانت أصول دعوات الأنبياء واحدة: فالأمر بإقامة الموازين والحكم بالعدل والإنصاف هي الوصية الخالدة التي يوجهها كلُّ نبي إلى قومه؛ لأنّه بالعدل قامت السماوات والأرض...

وقد أوصى الله تعالى رسوله محمداً أن يُعلن لأمتِّه أمرَ الله له بإقامة العدل فيها، فقال: ﴿ وقُلْ آمَنتُ بِمَا أَنزَلَ اللهُ مِن كِتَابٍ وأُمِرْتُ لأَعْدِلَ بَيْنَكُمُ ﴾ [الشورى: 15]، وأوصى المؤمنين بإقامة العدل مع الناس كافة حتى مع الأعداء الذين يبغضونهم ويُحاربونهم، قال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ للهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ ولا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى واتَّقُوا اللهَ إنَّ اللهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ﴾ [المائدة: 8].

وكان يعطي كلَّ ذي حقٍّ حقَّه، وفي سيرته العطرة مئات الشواهد التي تفيد التزامه المطلق بإنزال الناس منازلهم، وذكرِ محاسنهم وميزاتهم، مهما كان انتماؤهم وموقعهم فهذا هو يقول: " أَصْدَقُ كَلِمَةٍ قَالَهَا شَاعِرٌ كَلِمَةُ لَبِيدٍ: أَلا كُلُّ شَيْءٍ مَا خَلا اللهِ بَاطِلٌ".  

_________________
من وجد الله فماذا فقد ومن فقد الله فماذا وجد


Revenir en haut
Publicité






MessagePosté le: Mer 12 Oct - 23:36 (2011)    Sujet du message: Publicité

PublicitéSupprimer les publicités ?
Revenir en haut
Admin
Administrateur

Hors ligne

Inscrit le: 19 Oct 2007
Messages: 2 601
Localisation: o/z
Masculin
tamazirte: ikhoulane
Point(s): 8 388 606
Moyenne de points: 3 225,15

MessagePosté le: Jeu 13 Oct - 12:34 (2011)    Sujet du message: ولا تبخسوا الناس أشياءهم Répondre en citant




 soubhan allah hikam mouhima

la toubtilou nass a3malahoum wa jouhdahom

wamin yaf3al dalika fakad achraka bi ma jaa bihi allah

 wa maouah jahannama khalidina fiha abaddan

illa ida tab fa ina allah guafour rahim

chokran laka 3ala almaoudou3



_________________

ait toufaout


Revenir en haut
Visiter le site web du posteur Skype
Contenu Sponsorisé






MessagePosté le: Aujourd’hui à 16:57 (2017)    Sujet du message: ولا تبخسوا الناس أشياءهم

Revenir en haut
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    ikholane Index du Forum -> Islamiates -> ISLAM Toutes les heures sont au format GMT
Page 1 sur 1

 
Sauter vers:  

Index | creer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB
Appalachia Theme © 2002 Droshi's Island
Traduction par : phpBB-fr.com
Designed & images by Kooky