Index - FAQ - Rechercher - Membres - Groupes - S’enregistrer - Messages Privés - Connexion


 portail-ait toufaout 
مرحبا بكم اخواني اخواتي في منتدئ ايت توفاوت///هذا المنتدئ منتداكم انشئ لاجل الاستفادة والافادة بكل ما هو هادف وجدي///فلا تبخلوا علينا  بارائكم واقتراحاتكم///وساهموا في النهوض بمنطقة تامازيرت نسوس الئ ما هو افضل///

عضونا وزائرنا الكريم سلام الله عليك نعلم جميعاً ان المنتدى مكان لتبادل المعلومات ولكي نفيد ونستفيد من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي إستفدت من موضوعه فنحن نعمل جميعا على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط وشكرا ... الاداره
نزعتنا التسولية

 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    ikholane Index du Forum -> BIENVENU -> منتدئ الحسنات
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
Admin
Administrateur

Hors ligne

Inscrit le: 19 Oct 2007
Messages: 2 601
Localisation: o/z
Masculin
tamazirte: ikhoulane
Point(s): 8 388 606
Moyenne de points: 3 225,15

MessagePosté le: Mer 21 Sep - 10:26 (2011)    Sujet du message: نزعتنا التسولية Répondre en citant

 
 
 


 
نزعتنا التسولية
د.عبدالله بن حمد العويشق
لما كُنَّا في البعثة ودخلنا معهداً لدراسة اللغة الإنجليزية، وقف المدرس ذو الخبرة الطويلة، كما يبدو من عمره الذي قارب الستين، وطلب كتابة موضوع إنشائي، واقترح أن (يتصور) كُلُّ واحدٍ منَّا أنه يعيش في قرية صغيرة نائية في بلده، وأن هذه القرية تنقصها الكهرباء، وعليه أن يكتب خطاباً للمسؤول في بلدية قريته، يطلب فيه توفير هذه الخدمة على أن يحضر كل طالب الخطاب ويقرأه في الفصل غداً.
كان الفصل أشبه بأمم متحدة فالطلاب من آسيا وأوروبا وإفريقيا وأمريكا الجنوبية، فهم قادمون من اليابان والصين وماليزيا وإيران، ومن دول شرق أوروبا ومن ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا، ومن دول أمريكا الجنوبية، بالإضافة إلينا نحن العرب سواء من مشرق العالم العربي أو مغربه.
في اليوم التالي أحضر كل طالب الخطاب الذي أعده، وقرأه على زملائه، وصحح المدرس أخطاءه ولكننا لاحظنا شيئاً غريباً، فعندما قرأ أول طالب عربي خطابه ابتسم المدرس، وأخذت ابتسامته تزداد كلما قرأ طالب عربي آخر، وبدأ الطلبة الآخرون ينظرون إلينا نظرات غريبة؛ فظننا أن الابتسامة كانت إعجاباً بمستوى لغتنا الإنجليزية، ولكن سرعان ما أفقنا من نشوة الغرور هذه، عندما أدركنا أن أخطاءنا لم تكن أقل من أخطاء زملائنا من الجنسيات الأخرى.
فعدنا نقارن بين خطاباتنا وخطابات زملائنا الآخرين، فتجلى الفارق الكبير بينها، كانت خطابات الطلبة العرب كلها - دون استثناء - تسوليه، تبدأ بالثناء على المسؤول وجهوده القيمة.. ثم تتوسل إليه - وتتسول - بأن يتكرم بالتوجيه لإجراء اللازم لتوفير هذه الخدمة تفضلاً منه وإحساناً، ثم بختم الخطاب بمثل ما بدأ به ثناءً وشكراً.
أما خطابات زملائنا من الجنسيات الأخرى فتختلف جذرياً، فيبدأ الخطاب بإشعار المسؤول بمسؤوليته المباشرة، وتقصيره في عدم توفير هذه الخدمة، وأن من واجبه تصحيح الأمر في أقرب وقت. ويختم الخطاب بأن أي تباطؤ في تحقيق الخدمة سيؤدي إلى رفع الأمر إلى المسؤول الأعلى منه، بل بعض الطلاب ذكر أنه سيرسل نسخة من خطابه إلى المرجع المباشر للمسؤول.
ولعل تلك النزعة التسولية لدينا نابعة من فقدان إحساس المسؤول بواجباته، وعدم محاسبته على التقصير في أدائها، فالمسؤول الذي أعلى منه لا يختلف عنه، وفاقد الشيء لا يعطيه. وإذا أردت تخليص أي معاملة لك فعليك أن تتسول الموظف، فأنت تحت رحمته، فبإمكانه أن يقف حجر عثرة في طريقك بحسب هواه.
وهذه النزعة التسولية متجذرة في مجتمعنا العربي، وإن كانت متفاوتة فيه، فبعضها عميقة الجذور، وبعضها سطحية، مع أن ذلك ينافي قيمنا الإسلامية وشيمنا العربية، وهي نبتة خبيثة، ينبغي اجتثاثها من فوق الأرض فما لها من قرار.
وتختلف درجة التسول باختلاف السلم الوظيفي للمسؤول، فإذا كنت تحتاج إلى توسلات بسيطة ومحدودة لموظف صغير ليؤدي عملاً من واجبه أن يؤديه، فإنك تحتاج إلى سلسلة من العبارات التسولية، وخطبة تمهيدية مليئة بالتوسلات كلما عظم شأن المسؤول، وقد روى لي أحد الزملاء نموذجاً لهذه، مما جعلها تتفوق على عبارات المتسولين في المساجد.
وإذا كانت هناك إدارة خاصة لمكافحة متسولي المساجد وأشباههم، فنحن أحوج إلى مكافحة النزعة التسولية المستشرية في إداراتنا ووزاراتنا، فأغلبنا متسول أو متسول عنه، أو هما معاً. ولو وضع مقياس لنجاح أي إدارة هو قضاؤها على هذه النزعة التسولية لكان ذلك قمة النجاح؛ لأن معناه أن كل موظف فيها قد قام بواجبه وأدى ما عليه، وهذا هو الغرض من وجود تلك الإدارة.


 

 

_________________

ait toufaout


Revenir en haut
Visiter le site web du posteur Skype
Publicité






MessagePosté le: Mer 21 Sep - 10:26 (2011)    Sujet du message: Publicité

PublicitéSupprimer les publicités ?
Revenir en haut
akhoullou
Modérateur
Modérateur

Hors ligne

Inscrit le: 11 Déc 2007
Messages: 1 907
Localisation: tiziya_ikhoullane
Masculin 兔 Lapin Taureau (20avr-20mai)
Point(s): 4 378
Moyenne de points: 2,30

MessagePosté le: Jeu 22 Sep - 16:35 (2011)    Sujet du message: نزعتنا التسولية Répondre en citant


 


مقال الدكتور العويشق رائع جداً

ومن المؤسف أن الكثيرين في مجتمعنا أصبحوا على قناعة كبيرة بأن أمورهم لن تسير في الحياة على الوجه المطلوب إلا باستخدام أسلوب (التسول) الدائم والاستذلال والتملق
حتى حين يقوم الموظف بإنجاز عمل صغير هو واجب عليه تجد المراجع يكيل له الثناء المبالغ فيه مع أنه لم يقُم بغير واجبه الذي يقبض ثمنه آخر كل شهر..
فأصبح ضعاف النفوس من المسؤولين والموظفين لا يقدمون للمواطن الخدمة التي وفرتها الدولة وليس لهم فضل فيها إلا بعد أن يُسعدهم بعبارات المدح والشكر التي (تنفخهم) وتزيد من بلادتهم في التعامل مع الناس

شكراً للدكتور العويشق على إشارته الذكية لهذه المسألة
وشكراً لك اخي ج احمد على نقلك المُميز
 

_________________
من وجد الله فماذا فقد ومن فقد الله فماذا وجد


Revenir en haut
Contenu Sponsorisé






MessagePosté le: Aujourd’hui à 19:33 (2017)    Sujet du message: نزعتنا التسولية

Revenir en haut
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    ikholane Index du Forum -> BIENVENU -> منتدئ الحسنات Toutes les heures sont au format GMT
Page 1 sur 1

 
Sauter vers:  

Index | creer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB
Appalachia Theme © 2002 Droshi's Island
Traduction par : phpBB-fr.com
Designed & images by Kooky