Index - FAQ - Rechercher - Membres - Groupes - S’enregistrer - Messages Privés - Connexion


 portail-ait toufaout 
مرحبا بكم اخواني اخواتي في منتدئ ايت توفاوت///هذا المنتدئ منتداكم انشئ لاجل الاستفادة والافادة بكل ما هو هادف وجدي///فلا تبخلوا علينا  بارائكم واقتراحاتكم///وساهموا في النهوض بمنطقة تامازيرت نسوس الئ ما هو افضل///

عضونا وزائرنا الكريم سلام الله عليك نعلم جميعاً ان المنتدى مكان لتبادل المعلومات ولكي نفيد ونستفيد من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي إستفدت من موضوعه فنحن نعمل جميعا على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط وشكرا ... الاداره
فوائد بعض الخضر منقولة للدكتور الفائد الخبير في التغدية

 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    ikholane Index du Forum -> siences et vie -> الخظروات والفواكه
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
oulte tmazirte
assoussi
assoussi

Hors ligne

Inscrit le: 17 Mai 2011
Messages: 90
Localisation: ikhoulane
Féminin
tamazirte: ikhoulane
兔 Lapin Bélier (21mar-19avr)
Point(s): 171
Moyenne de points: 1,90

MessagePosté le: Dim 5 Juin - 23:00 (2011)    Sujet du message: فوائد بعض الخضر منقولة للدكتور الفائد الخبير في التغدية Répondre en citant

  
 القلقاس أو البطاطا القصبية من الخضر التي تضبط السكر بالدم لكنها متهمة بإحداث الغازات في الأمعاء وهذه التهمة ليست صحيحة بل على عكس ذلك فهي تقوي الباكتيريا الصديقة   
 
   
   
 
يطلق اسم البطاطا القصبية على هذا النبات في المغرب نظرا لتشابهه مع جذور القصب، وهي تسمية يمكن أن يؤخذ بها لأنها عربية سليمة ولأنها تخضع للأساس العلمي، ونبات القلقاس البطاط القصبية من النباتات الخريفية بامتياز، ويكون في شهر أكتوبر إلى شهر دجنبر ويتزامن نبات القلقاس مع البطاطا الحلوة والرمان والحوامض والسفرجل والبلوط.
وتعتبر البطاطا القصبية أو القلقاس من الخضر العالية القيمة الغذائية نظرا لتركيبها، من حيث تعتبر من أهم المصادر لسكر الإنولين الذي يصنف مع الألياف الغذائية المتخمرة، ويزود هذا السكر المركب الذي يتكون من جزيئات الفريكتوز الباكتيريا الصديقة في القولون بالطاقة وهو ما يعرف بحادث البروبيوتك، ونعلم أن هذه الباكتيريا تستعمل سكر الإنولين وبعض المكونات الأخرى ومنها الأملاح المعدنية مثل المنغنيز. وباكتيريا البيفيدوس تعتبر من العوامل البايولوجية التي تحفظ الجسم من كثير من الاضطرابات الفايزيولوجية على مستوى القولون. ومن هذه الاضطرابات فهي تخفض من الكوليستيورل الخبيث LDL  في الدم. ويعتبر سكر الإنولين من العوامل التي تنشط باكتيريا القولون لتنتج بعض المركبات ومنها الحمضيات الدهنية القصيرة السلسلة والتي تساعد على نمو باكتيريا البيفيدوس. ويقترن هذا الحادي بالحالة الصحية، فكلما كانت الباكتيريا الصديقة مرتفعة كلما كان الشخص بصحة جيدة.
وتحتوي البطاطا القصبية على البوتسيوم والفايتمين C وهي العناصر التي يحتاجها المصابون بارتفاع الضغط والسكري, ومع النسبة العالية من الألياف الغذائية فإن البطاطا القصبية تكون من أحسن الأغذية للمصابين بهذه الأمراض. ونظرا لأهمية العناصر الغذائية التي تحتوي عليها البطاطا القصبية فهي تدخل ضمن الأغذية التي تعيد توازن الجسم وتساعد على ضبط السكر وخفض الضغط الدموي وتنظيف القولون وتنشيط الجهاز الهضمي.
والبطاطا القصبية تدخل في تغذية المصابين بالسكري وارتفاع الضغط والكوليستيرول والإمساك وفقر الدم وآلام المفاصل وتسوس الأسنان وتستهلك كعصير طازج أو كشربة أو كخضرة، ويجب اختيار البطاطا القصبية الطرية وألا تكون مر عليها وقت طويل لتصبح لينة أو متعفنة.



 
 
يعتبر السفرجل كخضرة وفاكهة في نفس الوقت، واستهلاكه طازجا يجعله نافعا أكثر من طبخه، وفاكهة السفرجل تنفرد بخصائصها العلاجية للجهاز الهضمي. وبما أن القشرة الخارجية متجعدة ومتحفرة ومذاقه حامض فاستهلاكه لا يعجب كثير من الناس ولذلك تضيع فوائد غذائية كبيرة. 
 
 
 
Citation:

لأن السفرجل ثمار شجرة من حجم التفاح والإجاص فهو يعتبر فاكهة وليس خضرة، لكن الناس اعتادوا على السفرجل كخضرة، وتشبه ثمار السفرجل الإجاص لكنها متجعدة وعلى سطحها حفر، ولها قشرة متجعدة لا يستقيم تقشيرها، وعليها صوف ناعم سرعان ما يزول لوحده عند جنيها، ولا تنضج فاكهة السفرجل إلا لما تجنى وتبقى لمدة تحت حرارة بيئية، ويجب اختيار الثمار التي تكون بلون أصفر، حيث تكون بلغت طور النضج، ويكون مذاقها أحسن من مذاق الثمار الخضراء التي غالبا ما توجد في السوق، لأن المنتجين يتسابقون على السوق ويفضلون جنيها لما تكون خضراء لأنها تبقى لمدة طويلة دون فساد. 
يحتوي السفرجل على الفايتمن C وكمية كبيرة من الفايتمن P، والحمضيات العضوية  والبكتين وبعض المركبات المتخمرة والكلسيوم والبوتسيوم والفوسفور والمنغنيز والمغنيزيوم والحديد، وطبعا سكريات ومواد دابغة مضادة للأكسدة، ويمتاز السفرجل بمحتواه من البيكتين، الذي يجعله لا يترك السكريات تؤثر على المصابين بالسكري، فهو وإن كان يحتوي على  سكريات، يلعب دورا في ضبط تركيز السكر بالدم، ويخفض من ارتفاع الضغط، لكونه يحتوي على نسبة عالية من البوتسيوم، ونعلم أن الفايتمين C والمواد الدابغة تحول دون التأكسدات الداخلية، أو قد تمتص الجذور الحرة على مستوى القولون، وتساعد الحمضيات العضوية على حفظ الجهاز الهضمي العلوي على الخصوص من التقرحات.
وبما أن السفرجل يحتوي على مستوى جيد من الفايتمين C والبكتين والمواد الدابغة، فهو يدخل ضمن المواد الغذائية المزيلة للسموم من الجسم، ويستعمل كشراب لغسل الجسم detoxification، ويعطى للمصابين بالسرطان أثناء العلاج ويجب أن يكون استهلاكه بكثرة، وربما يضاف إلى بعض المواد النباتية الأخرى البحرية والبرية ليستفيد الشخص المصاب، من الخصائص الواقية لكل المنتجات الطبيعية، ولا نريد أن تستعمل هذه المعلومات كعلاج، وإنما كغذاء ليكون الاستعمال سهلا، ولألا يكون هناك غلو لدى بعض الناس، فالتغذية السليمة علاج لكنها ترتكز على أسس علمية معقدة لا يفهمها إلا خبراؤها، ولو أن لها علاقة بالطب فهي تستقل عنه وتتجاوزه.
ويستهلك عصير السفرجل كمادة غذائية علاجية في الحالات المتعلقة بالجهاز الهضمي، من الفم إلى القناة الإتناعشرية، وكذلك الأمعاء لأن البيكتن يساعد على التخلص من الفضلات ويضبط الكوليستيرول. وكل الإضطرابات الهضمية الناتجة عن التقرحات على مستوى الجهاز الهضمي العلوي تزول بتناول عصير السفرجل بانتظام طول النهار، من حيث قد تصل الكمية إلى لتر ونصف في اليوم، وقد يستعمل سكر طبيعي أو عسل مع العصير بالنسبة للذين لا يقدرون على الحموضة أو مذاق السفرجل. وقد  تضاف القرفة على شكل مسحوق بالنسبة للمصابين بالسكري، لكن أصحاب القصور الكلوي لا يمكنهم تناول القرفة.
 بالنسبة للأشخاص الذين يشتكون من الحموضة في المعدة، فالسفرجل يمكن أن يضبط هذه الحموضة إلى المستوى العادي، ويظهر نقص في الحموضة المعدية عند الفاصل الدموي A في أغلب الأحيان، وتناول السفرجل يقوي حموضة المعدة، من حيث تتمكن هذه الأخيرة من إفراز حمض الهايدروكلوريك بنسبة كافية، وتزول رائحة الفم التي قد تنتج عن تخمر معدي أو عسر في الهضم، وكل الإفرازات المخاطية تنشط مع تناول السفرجل.  والسفرجل لا يؤخذ كعلاج أو كدواء وإنما كغذاء فقط ليساعد الذين يشتكون من اضطرابات هضمية، وبهذه الخاصية فهو ينشط الجسم كله، لأن الجهاز الهضمي هو الذي يعطي كل المغذيات وإذا كان في حالة فزيائية جيدة فهو يجعل الجسم يقوى ويكون على أحسن ما يرام. وشراب السفرجل يعطى للممارسين للرياضة لأنه يعطي قوة للعضلات وينشط الدورة الدموية، لكونه يحتوي على سكريات وعلى الأملاح والفايتمينات، ويستحسن شربه بعد ممارسة الرياضة لأنه يمكن الجسم من استعادة الماء والأملاح الضائعة.
 يعتبر السفرجل بمكوناته العجيبة التي تحتوي على الكروتين والألياف الخشبية مثل البيكتين والفايتمن C، والحمضيات العضوية والمواد المتخمرة، وهذه المكونات تجعل السفرجل يتميز بهذه الخصائص الغذائية التي تدخله في لائحة المواد الحميوية، وهذا النوع من الأغذية هو الذي يعطي للسفرجل قوة في مساعدة المرضى من جهة، ومساعدة الأصحاء من جهة أخرى. فكل المرضى يمكنهم تناول السفرجل، ويمكن كذلك تناوله مع علاجات أخرى طبيعية لتسريعها وجعلها شافية أكثر.
ولو أن الناس يتخذونه خضرة فهو فاكهة، ويجب أن يستهلك طازجا على شكل عصير، أو يمكن طحنه مع ماء معدني أو ماء معقم، ثم يشرب ويعطى للمصابين بالتهابات على مستوى الجهاز الهضمي، ولا يخشى أي عرض جانبي من استهلاك السفرجل، يمكن تناوله في جميع الحالات، بما في ذلك قرحة المعدة والسكري.
 وما درأ لكم في الأرض مختلفا ألوانه إن في ذلك لآية لقوم يذكرون   ( النحل)






 

 
 
Citation:
الجزر الأبيض أو الجذر الأبيض (اللفت المحفورة) له قوة علاجية وقيمة غذائية لا يعلمها إلا المختصون. (بالأنجليزية  parsnip وبالفرنسية Le panais). 

 
 
Citation:
الجزر الأبيض أو الجذر الأبيض، ونسميه في المغرب باللفت المحفورة، وقليل من يعلم اسمه بالعربية أو الفرنسية، وهذا تصحيح بسيط للأخطاء الشائعة في الوصفات الغذائية. ويغيب الجذر الأبيض عن النصائح الغذائية المتداولة لأن علم التغذية ليس في متناول أي أحد. وهذه نصائح بسيطة لكل متصفحي الموقع، ليبقى مميزا بالدقة والعلم والتخصص. 
 Le panais est souvent confondu avec le navet à collet rouge ou navet lanterne et le salsifis qui est sauvage, ou encore avec la rutabaga. 

Citation:

الجزر الأبيض (parsnips) أو اللفت المرة، وربما تسمى كذلك الجذر الأبيض(White roots) من الخضر القوية في الطب الغذائي. وهذه الخضرة العجيبة لا تزال غائبة عن الموائد ولا تزال مزاياها مجهولة، بعدما قضت عليها الخضر الصناعية التي يسهل طبخها واستهلاكها كالبطاطس والطماطم، والفلفل والبادنجان، وتعميم البصل والطماطم في المطبخ أصبح هو الشائع. والجزر الأبيض غير معروف وله تسميات محلية عديدة تختلف من بلد لآخر، ولو أن تسميته بالجزر الأبيض لا تدل على شيء، بل الجذر الأبيض هو الإسم الحقيقي الذي يبين طبيعة هذه الخضرة الهائلة من حيث المكونات الطبية، ولو عرف الناس أهمية هذه الخضرة لكانت تستهلك كدواء وليس كغذاء. لكن الموضة قضت على كل شيء جميل في هذا العالم الذي تقتله عقدته وأنانيته. فرغم العادات الغذائية التي ورثها الناس عن أجداد يعرفون الطبيعة، كما يعرفون أصابع أيديهم، ويعلمون خبايا الطبيعة والبيئة أكثر من أي باحث لا يزال لا يفرق بين البطاطا والبطاطس. ولو تمكنا من تدوين ما كان يأكل أجدادنا، لكنا رائدين في علم التغذية. وربما يكون هذا الكتاب أول من يراعي هذا العلم، الذي يتعلمه الناس في الطبيعة من الأب والأم، قبل أن يتعلموه في الجامعات.
الجذر الأبيض من الخضر الطبية لأنه يحتوي على مستوى عالي من الألياف الخشبية، ويمكن أن يزود الجسم بقدر من الألياف أكبر من القدر الذي تعطيه النشويات. ويحتوي كذلك الجذر الأبيض على تركيز كبير من حمض الفوليك وبهذا مادة غذائية ضرورية وربما تكون إجبارية للمرأة الحامل والنساء اللاتي يستعدن للحمل. ويدخل الجذر الأبيض لائحة الخضر والمواد البوتاسية التي تخفض الضغط وتساعد المصابين بالسكري ، ويحتوي الجذر الأبيض على تركيز مرتفع من البوتسيوم والمغنيزيوم والفيتامينات C و E، مع تركيز كذلك جيد من الكلسيوم والحديد والتيامين والريبوفلافين ووالنياسين والفيتامين B. وطبعا ككل الخضر فالجذر الأبيض لا يحتوي على دهنيات. ولنبين أهمية المكونات التي يحتوي عليها الجذر الأبيض فجذر واحد قد يعطي 6.5 غرام من الألياف الخشبية و93 ميكروغرام من حمض الفاليك و60 مغ من الكلسيوم و64.5 مغ من البوتسيوم أو) 600 مغ من البوتسيوم في 100غرام(. ونلاحظ أن الجذر الأبيض يحتوي على أكبر نسبة من حمض الفوليك بالمقارنة مع الخضر الأخرى، وهو يأتي في الدرجة الأولى من حيت هذا المكون. وحمض الفوليك هو الفيتامين الذي يعتبر ضروريا بالنسبة للحامل، فهو يعمل على تكون المخ عند الجنين أثناء الثلاثة أشهر الأولى.
ولو أن المعلومات بشأن الجذر الأبيض كثيرة، ولا يمكن أن نتطرق إليها في هذه الورقة التي تفيد الأهمية الغذائية فقط، فقد ارتأينا أن نذكر بعض المعلومات التي تهم الطب الغذائي، والتي لا يمكن أن يعرفها إلا المتخصصون في الميدان الغذائي، ومن هذه المعلومات أن الجذر الأبيض من الخضر الخريفية ويبقى إلى فصل الشتاء، ويصنف مع الكرفس والجزر والبسباس، وهي كلها خضر شتوية، ويمكن للجذر الأبيض أن يبقى تحت الأرض لمدة طويلة، تصل إلى السنة تقريبا، بمعنى أنه يمكن أن يوجد على طول السنة في الدول ذات الطقس البارد، لكن هناك بعض التفاصيل وهي التي نريد أن نبينها، فالجذر الأبيض يستهلك في الخريف والشتاء، لأنه كجميع ما خلق الله موسمي، ويكون تركيز المكونات الغذائية مرتفعا، ولا يطرأ عليها أي تغيير كيماوي من شأنه أن ينقص من تركيزها كأن تتحول المكونات إلى مكونات أخرى. لكن إذا بقي لمدة طويلة تحت الأرض، أو إذا كان إنتاجه خارج الفصلين المذكورين، فإن النشا يتحول إلى كلوكوز ويصبح بمذاق حلو، وربما تتحلل الفيتامينات وينخفض تركيزها، وظهور الكلوكوز في الجذر الأبيض قد يضر بالمصابين بالسكري، ولذلك يجب أن يستهلك في موسمه، وأن يكون طريا ما أمكن، وتحلل النشويات يعني انخفاض الألياف الخشبية، وقد تنخفض كذلك خاصية خفض الضغط والكوليستيرول، كما تنخفض قوته الكابحة للجذور الحرة على مستوى القولون.
ولعل أهم شيء يمكن أن نذكره في هذا الصدد، هو إهمال هذه الخضرة الواقية والحافظة للجسم من كثير من الأمراض المزمنة، وعدم استهلاكه بالكمية المعقولة، وجل الناس يقدمون على استهلاك الخضر المعهودة وهي البطاطس والطماطم والفلفل والبادنجان، وهي خضر تقل أهميته بالمقارنه مع الجذر الأبيض والكرفس والخرشوف، واستهلاك الجذر الأبيض في المغرب يكاد يكون على شكل مادة لرفع مذاق الكسكس ونكهته فقط، وهو خطأ كبير، فعلى الأقل يجب أن يكون الجذر الأبيض هو الغالب على الخضر. أما بالنسبة للمصابين بأمراض كالسكري وارتفاع الضغط والسرطان والسمنة والشحوم في الدم وأمراض القلب والشرايين، فيجب أن يستهلكوه كمادة أساسية تدخل في العلاج، وبالنسبة للأشخاص الذين لديهم قصور كلوي ويقومون بعملية تصفية الدم، فطبعا كل المواد الغنية بالبوتسيوم لا ينصح بها.


 

_________________
كن ابن من شئت واكتسب ادبا
يغنيك محموده عن النسب


Revenir en haut
Visiter le site web du posteur MSN
Publicité






MessagePosté le: Dim 5 Juin - 23:00 (2011)    Sujet du message: Publicité

PublicitéSupprimer les publicités ?
Revenir en haut
Admin
Administrateur

Hors ligne

Inscrit le: 19 Oct 2007
Messages: 2 601
Localisation: o/z
Masculin
tamazirte: ikhoulane
Point(s): 8 388 606
Moyenne de points: 3 225,15

MessagePosté le: Lun 6 Juin - 19:33 (2011)    Sujet du message: فوائد بعض الخضر منقولة للدكتور الفائد الخبير في التغدية Répondre en citant

 
 
الشكر كل الشكر لكي اختنا الفاضلةعلئ مواضيعك المفيدة 
 
بوركت اناملك 

_________________

ait toufaout


Revenir en haut
Visiter le site web du posteur Skype
oultzagzawine
MODERATEUR DE BRONZE
MODERATEUR DE BRONZE

Hors ligne

Inscrit le: 14 Avr 2009
Messages: 309
Point(s): 431
Moyenne de points: 1,39

MessagePosté le: Mar 7 Juin - 19:33 (2011)    Sujet du message: فوائد بعض الخضر منقولة للدكتور الفائد الخبير في التغدية Répondre en citant




ألــــف شكـر لك أخـتـي على موضوعك القيم في المنتــدى.. 

مـــن مثلــك لا يحتــاج لشكـــر 

فــأنت مــن أهــــل الــــدار 

ولا يستغنــي الــدار عن أهـــله 

ولا يشكـــر أصحـاب البيت على العطاء 

ولكـــن نشكرك على الإهتمـام برقي بمنتدانا الغالي 

تحيـاتي


Revenir en haut
oulte tmazirte
assoussi
assoussi

Hors ligne

Inscrit le: 17 Mai 2011
Messages: 90
Localisation: ikhoulane
Féminin
tamazirte: ikhoulane
兔 Lapin Bélier (21mar-19avr)
Point(s): 171
Moyenne de points: 1,90

MessagePosté le: Mer 8 Juin - 15:57 (2011)    Sujet du message: فوائد بعض الخضر منقولة للدكتور الفائد الخبير في التغدية Répondre en citant

لا شكر على واجب اختي الغالية اولت تزكزاوين

 الشكر والحمد لله الدي جمع بيننا في هدا المنتدى الدي استفدنا منه قبل ان نفيد
واخدنا منه فكيف لا نعطي
وارتوينا منه فكيف لانروي
واستنرنا منه فكيف لا ننير
فهو منا والينا ولنا وعلينا
دخلناه كضيوف فوجدنا انفسنا من اهل الدار
فالشكر لله على ما انعم علينا من نعمه ظاهرة وباطنة
              تانميرت 
_________________
كن ابن من شئت واكتسب ادبا
يغنيك محموده عن النسب


Revenir en haut
Visiter le site web du posteur MSN
Contenu Sponsorisé






MessagePosté le: Aujourd’hui à 05:46 (2016)    Sujet du message: فوائد بعض الخضر منقولة للدكتور الفائد الخبير في التغدية

Revenir en haut
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    ikholane Index du Forum -> siences et vie -> الخظروات والفواكه Toutes les heures sont au format GMT
Page 1 sur 1

 
Sauter vers:  

Portail | Index | creer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB
Appalachia Theme © 2002 Droshi's Island
Traduction par : phpBB-fr.com
Designed & images by Kooky