Index - FAQ - Rechercher - Membres - Groupes - S’enregistrer - Messages Privés - Connexion


 portail-ait toufaout 
مرحبا بكم اخواني اخواتي في منتدئ ايت توفاوت///هذا المنتدئ منتداكم انشئ لاجل الاستفادة والافادة بكل ما هو هادف وجدي///فلا تبخلوا علينا  بارائكم واقتراحاتكم///وساهموا في النهوض بمنطقة تامازيرت نسوس الئ ما هو افضل///

عضونا وزائرنا الكريم سلام الله عليك نعلم جميعاً ان المنتدى مكان لتبادل المعلومات ولكي نفيد ونستفيد من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي إستفدت من موضوعه فنحن نعمل جميعا على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط وشكرا ... الاداره
نفع الناس.. سنة كونية

 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    ikholane Index du Forum -> Islamiates -> اقوال الحكماءوالعظماء
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
akhald
MODERATEUR DE BRONZE
MODERATEUR DE BRONZE

Hors ligne

Inscrit le: 16 Mar 2009
Messages: 205
Masculin
Point(s): 368
Moyenne de points: 1,80

MessagePosté le: Sam 12 Mar - 17:18 (2011)    Sujet du message: نفع الناس.. سنة كونية Répondre en citant


 

نفع الناس.. سنة كونية




الإضرار بالناس وإلحاق الأذى بهم، والعدوان عليهم، ليس خلاف المروءة فقط، بل ضدّ الطبع الإنساني السليم.. هو الخروج على الطبيعة الإنسانية السوية.. وإلاّ فالإضرار (إصابة الآخرين بالضرر) وإن كان خصلة أو طبع بشريّ، أو غريزة مودعة في أصل الخلقة، لكنّ الله أراد للناس أن يكون أقوى من قوّة الشرّ فيه.. أن يكون نافعاً يغلبُ خيرهُ شرّه، فلا ينجم أو يصدرُ عنه ضرر أو إضرار بالآخرين.. ولأنّه خالقه يعرفُ أنّه قادرٌ على ذلك. هذه النصوص الشريفة تؤكِّد هذا المعنى:
"المُسلم": "مَن سلم المسلمون من يده ولسانه".
"المؤمن": الخيرُ منه مأمول والشرُّ منه مأمون".
إنّ كل ما في الوجود مخلوقٌ لما أعدّهُ الله له، أي ما من مخلوق أو كائن إنساني أو غير إنساني إلا وأودع الله تعالى فيه القابلية على (النفع) إذا لم يكن بطبعه (المادي) فبطبعه (المعنويّ).
الأسد، ملكُ الغابة، وهو من الحيوانات الوحشيّة المفترسة الضارية، لكنّ الأسد نافعٌ فيما يقدِّمه من دروس في مدرسته: فهو مُهابٌ لقوّته، وهو لا يأكل الجيف، أي أنّه أبيّ النفس لا تدنو نفسه على الفضلات، وهو شجاع لا يخاف عدوّاً، وهو لذلك يعرفُ قدرَ نفسه، وهو يدافعُ عن أسرته ويهيِّئ لها مستلزماتها، وهو لا يهاجمُ الإنسان إلا إذا استفزّه.. إلى غير ذلك من الخصائص النافعة كدروس للإنسان الذي يُشبّه بالأسد بالنظر إلى هذه المعاني.
وبطبيعة الحال، فإنّ قدرة الإنسان على النفع – بإعتباره أكمل وأكرم المخلوقات – هي الأوسع بين سائر الكائنات النافعة الأخرى، فهو "ثنائيّ النفع" أي أن نفعَهُ مادي ومعنويّ، فإذا لم يكن لديك شيء البتّة لتقدِّمه للناس، فقد تنفعهم في خُلق، أو كلمة طيّبة، أو كفّ الأذى والشرّ عنهم، يقول الشاعر وقد التفت إلى هذه النقطة:
وأسعدُ الناسِ عند الله **** مَن ساعدَ الناسَ بفضلِ الجاهِ
حتى "المجنون" نافع، وإن لم يقصد النفع، فقد تأخذ الحكمة من فمه حتى ولو لم ينتفع بها هو نفسه.. و"الطفل" هو الآخر نافع، وإن كان معتمداً على غيره في نفع نفسه.. هو نافع فيما أودع اللهُ فيه من البراءة والفطرة السليمة، ونقاؤة السريرة، وطهارة الباطن.
نعم.. الناس يختلفون في (مستويات نفعهم)، فمنهم مَن ينفع بدرجة، ومنهم مَن ينفع بدرجات، لكنّك لا تجدُ إنساناً يخلو من النفع – المباشر أو غير المباشر – بالمرّة.
تلكَ هي مسألةُ النفع: (خيارات) وليست (تقريرات).
النفع (قوّة) مودعة فينا كالماء في باطن الأرض، والمطلوب منّا أن نفجِّرها بالفعل، أي أن نحوّلها من (طاقة) إلى (حركة)، من (ذخيرة) إلى (عطاء).
دعونا نترجم هذا الفهم أو المفهوم بقصّة فلّاح عجوز خبرتهُ التجارب وعركتهُ الحياة:
تقول القصّة: إنّ الملك (كسرى أنوشيروان) مرَّ على فلاح عجوز يغرس شجر الزيتون، فقال له: أيُّها الشيخ! ليس هذا أوان غرس الزيتون لأنّه شجر بطيء النماء والإثمار، وأنتَ شيخٌ هرم (أي قد لا تدركُ جني ثماره).
قال الفلاح الهرم للملك المتسائل: أيُّها الملك! قد غرسَ مَن قبلنا فأكلنا.. ونغرس ليأكل مَن بعدنا!
زرعوا فأكلنا.. ونزرع فيأكلون.. هذه هي القاعدة التي ترتكز إليها طبيعة الإنسان النفّاع: لا ينتفع فقط، بل ينفع غيره أيضاً، وفي مرحلة متقدِّمة من مراحلُ (ينفع وإن لم ينتفع)، وما عداهُ من الذين يُلحقون الضرر بالآخرين فهم الشواذّ، والشواذّ ليس قاعدة، بل خروجٌ على القاعدة.. أي أنّهم خارج إطار الإنسانية الحقّة.. هم وحوش ضارية، بل هم أضلّ.






Revenir en haut
Publicité






MessagePosté le: Sam 12 Mar - 17:18 (2011)    Sujet du message: Publicité

PublicitéSupprimer les publicités ?
Revenir en haut
Admin
Administrateur

Hors ligne

Inscrit le: 19 Oct 2007
Messages: 2 601
Localisation: o/z
Masculin
tamazirte: ikhoulane
Point(s): 8 388 606
Moyenne de points: 3 225,15

MessagePosté le: Lun 14 Mar - 18:10 (2011)    Sujet du message: نفع الناس.. سنة كونية Répondre en citant

 
 
فإنا لم نطلع على حديث بهذا اللفظ، ولكنه صح عن النبي صلى الله عليه وسلم الحض على السعي في نفع الناس بما أمكن من إعانتهم والشفاعة لهم، فقد ثبت عنه أنه قال: من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته رواه مسلم، وقال صلى الله عليه وسلم: والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه. رواه مسلم، وقال صلى الله عليه وسلم: من استطاع أن ينفع أخاه فلينفعه، أخرجه مسلم. وعن أبي موسى رضي الله عنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا جاءه السائل أو طلبت إليه حاجة قال: اشفعوا تؤجروا ويقضي الله على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم ما شاء. رواه البخاري، وعن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما أن رجلا جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول أي الناس أحب إلى الله، فقال أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس، وأحب الأعمال إلى الله سرور تدخله على مسلم تكشف عنه كربة أو تقضي له دينا أو تطرد عنه جوعا، ولأن أمشي مع أخ في حاجة أحب إلي من أن أعتكف في هذا المسجد، يعني مسجد المدينة شهرا، ومن كظم غيظه ولو شاء أن يمضيه أمضاه ملأ الله قلبه يوم القيامة رضى، ومن مشى مع أخيه في حاجة حتى يقضيها له ثبت الله قدميه يوم تزل الأقدام. رواه الأصبهاني في الترغيب وابن أبي الدنيا وحسنه الألباني في صحيح الترغيب، وما أحسن قول الشاعر: 
      فرضت علي زكاة ما ملكت يدي  ***   وزكاة جاهي أن أعين وأرفدا  

_________________

ait toufaout


Revenir en haut
Visiter le site web du posteur Skype
Contenu Sponsorisé






MessagePosté le: Aujourd’hui à 21:06 (2017)    Sujet du message: نفع الناس.. سنة كونية

Revenir en haut
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    ikholane Index du Forum -> Islamiates -> اقوال الحكماءوالعظماء Toutes les heures sont au format GMT
Page 1 sur 1

 
Sauter vers:  

Index | creer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB
Appalachia Theme © 2002 Droshi's Island
Traduction par : phpBB-fr.com
Designed & images by Kooky