Index - FAQ - Rechercher - Membres - Groupes - S’enregistrer - Messages Privés - Connexion


 portail-ait toufaout 
مرحبا بكم اخواني اخواتي في منتدئ ايت توفاوت///هذا المنتدئ منتداكم انشئ لاجل الاستفادة والافادة بكل ما هو هادف وجدي///فلا تبخلوا علينا  بارائكم واقتراحاتكم///وساهموا في النهوض بمنطقة تامازيرت نسوس الئ ما هو افضل///

عضونا وزائرنا الكريم سلام الله عليك نعلم جميعاً ان المنتدى مكان لتبادل المعلومات ولكي نفيد ونستفيد من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي إستفدت من موضوعه فنحن نعمل جميعا على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط وشكرا ... الاداره
البعوض: مستكشف الروائح

 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    ikholane Index du Forum -> Islamiates -> اكتشافات عالمية
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
outmazirt
Modérateur
Modérateur

Hors ligne

Inscrit le: 16 Avr 2008
Messages: 2 096
Localisation: ikhoullane
Masculin
tamazirte: ikhoullane
虎 Tigre Scorpion (23oct-21nov)
Point(s): 4 406
Moyenne de points: 2,10

MessagePosté le: Mar 21 Déc - 19:51 (2010)    Sujet du message: البعوض: مستكشف الروائح Répondre en citant



البعوض : مستكشف الروائح  

هارون يحي 


عزيزي القارئ لو طلب منك تحديد مصدر رائحة ما على بعد أربعة وستين كيلومترا بإستخدام حاسة الشم فقط, فهل بإمكانك أن تفعل ذلك ؟ بالطبع لا، فهذا مستحيل، من المستحيل الإحساس برائحة ما من هذه المسافة البعيدة وبالتالي لا يتسنى أبدا تحديد مصدرها. ولكن البعوض يستطيع تنفيذ هذه المهمة المستحيلة 




 


وهذه الحقيقة العلمية تم اكتشافها من خلال الأبحاث التي أجراها البروفسور جيري تبلر من جامعة فلوريدا، فمن المعروف أن أنثى البعوض تحتاج إلى الدم الضروري لنضج البيض، وبما أنّه خليط من المواد الكيمياوية مثل فيتامين (ب) والكولسترول التي لا تستطيع الأنثى أن تصنعها بنفسها، ولذلك تقوم الأنثى بتوفير هذه المواد الكيمياوية من الإنسان والحيوانات. و قد بينت الأبحاث التي قام بها البروفسور تبلر أن الأنثى لا تختار فريستها التي تمتص منها الدم بصورة اعتباطية، فالاختيار يتمّ من قبل أنثى البعوض حسب طبيعة الفريسة التي يمكن أن توفر لها احتياجاتها المختلفة، وهذا التحديد الأمثل للفريسة ولمكانها يتم باستخدام أنثى البعوض لحاسة الشم. ويؤكد البروفسور بتلر أن حاسة الشم لدى البعوض قوية إلى درجة مذهلة، وهو يستطيع بواسطتها تحديد الجزيئات الصغيرة جدا التي تنبعث من جسم الإنسان (الفريسة) 82. فجسم الإنسان مثلا تنبعث منه روائح مختلفة، إضافة إلى غاز ثاني أوكسيد الكاربون الذي يطلق مع هواء الزفير. 

إنّ أنثى البعوض تمتلك حاسة شم قوية تستطيع بواسطتها تحديد مصادر هذه الروائح، إذ تقوم بالتحرك هنا وهناك لتحديد جزيئات الروائح ومصادرها بسهولة، وإلى جانب ذلك تستطيع أنثى البعوض تحديد مواقع الأوعية الدموية التي تمتص منها الدم عن طريق أعضاء حسية خاصة في جسمها، وهذه الأعضاء حساسة جدا للحرارة وبالتالي تساعد الأنثى في تحديد مكان الوعاء الدموي بصورة دقيقة، والمثير هنا هو قدرة كائن حي صغير جدا لا يتعدى حجمه السنتمتر الواحد على التعرف على ماهية الروائح المختلفة وتحديد أماكنها من مسافة تبلغ عشرات الكيلومترات.  

وحاسة الشم فائقة الحساسية لدى البعوض تعتبر جزءا من مجموعة أجهزة يمتلكها جسم البعوض وتتميز بكفاءة المذهلة.  

وهذه الحقيقة العلمية تكشف للإنسان العاقل قدرة الله تعالى في خلق الكائنات والأشياء.  

تعليق على الصورة : إنّ البعوض هو من الكائنات الحية التي ورد ذكرها في القرآن الكريم تذكرة للإنسان بآيات الله في خلقه.
فالبعوض الذي يعتبره كثير منا كائنا حيا صغيرا مثل غيره من الكائنات يحمل في جسمه دلائل القدرة الإلهية وعظمة الخلق، هذه العظمة التي تتجلى في كل شيء حولنا وهي لا تحصى ولا تعد. وإنطلاقا من القدرة العجيبة لحاسة شم البعوضندعو القارئ الكريم إلى تأمل معاني الآية الكريمة التالية: 

( إنّ الله لاَ يَستَحِي أَن يَضرِبَ مَثَلاً مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوقَهَا فَأمَّا الذِينَ آمنُوا فَيَعلَمُونَ أَنّهُ الحَقُّ مِن رَبّهِم وَأمّا الذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ الله بِهَذَا مَثلاً يُضِلّ بِهِ كِثيرًا وَيهدِي بِهِ كَثِيرًا وَمَا يُضِلّ بِهِ إِلاّ الفَاسِقِينَ ).  
سورة البقرة ــ الآية 26 . 


 


ومن هنا يتضح لنا أن ثمة تفسيرا واحدا لكيفية إحساس البعوض بالروائح ولكيفية قيامه بعملية الطيران بتلك المهارة العجيبة، فالبعوض الذي نصادفه في حياتنا اليومية والذي يحتوي جسمه على أدلة قدرة الله تعالى على خلق الأشياء يدعونا أيضا إلى تأمل الدعوة الإلهية الواردة في الآية الكريمة التالية:  

( يَا أَيّهَا النّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاستَمِعُوا لَهُ إِنّ الذِينَ تَدعُونَ مِن دُونِ الله لَن يَخلُقُوا ذُبَابًا وَلَو اجتَمَعُوا لَهُ وَ إِن يَسلُبهُم الذّبَابُ شَيئًا لاَ يَستَنقِذُوهُ مِنهُ ضَعُفَ الطّالِبُ وَالمَطلُوبُ ).  
سورة الحج- الآية 73.  

قدرات الفراشة المدهشة  

إنّ الفراشات هي حشرات كثيرة الأنواع، إذ يصل عدد أنواعها إلى المليون تقريبا تنتشر في جميع أنحاء الأرض عدا المناطق القطبية والمحيطات، وعملية الشم في جسم هذه الحشرة الصغيرة تقوم بها أعضاء حسية صغيرة تتمثل في اللامسين الدقيقين الموجودين بمقدمة الرأس، 


 


ويحتوي كل منهما على شعيرات دقيقة تقدر بالمئات، وكل شعيرة تحتوي على خلايا شمية مستقبلة، وبفضل هذه الشعيرات يكون للفراشات معرفة للروائح المختلفة . فالفراشة تستطيع عن طريق استخدام حاسة الشم التمييز بين المواد الغذائية الملائمة لغذائها وبين المواد التي تسبب لها الضرر، وإلى جانب ذلك تعتبر حاسة الشم ذات أهمية حياتية بالنسبة إلى الفراشة فعند موسم التكاثر تفرز أنثى الفراشة رائحة مميزة يتعرف عليها الذكر بسرعة فيتجه نحو الأنثى ويقوم بتلقيحها. وينبغي أن نتوقف هنا للتأمل قليلا، فالذّكر يحلق لمسافة عدة كيلومترات كي يصل إلى مصدر تلك الرائحة الأنثوية، وعلى سبيل المثال يحلق ذكر فراشة الحرير لمسافة عشرين كيلومترا أو أكثر متتبعا مصدر رائحة الأنثى85 . و لا شك أن الحساسية الفائقة لحاسة الشم عند هذه الكائنات الصغيرة مثيرة للدهشة ومحيرة للعقول. 

تعليق على الصورة:  


 


تمتلك الفراشات حاسّة شم قوية للغاية بفضل وجود شعيرات دقيقة عديدة جدا في لوامسها الأمامية، وبواسطة هذه الشعيرات الدقيقة تستطيع أن تصل إلى المواد ذات القيمة الغذائية الملائمة لغذائها.  

ورب سائل يسأل : كيف يستطيع ذكر نوع معين من الفراش أن يحدد مكان وجود أنثاه في تلك المنطقة من بين مئات آلاف الأنواع لإناث الفراشات المختلفة ودون أي خطأ ؟ والجواب يكمن في الحساسية العجيبة لحاسة شم الفراشات، فعلى سبيل المثال يستطيع ذكر الفراش من النوع المسمى هليكوفيربازي والذي يعيش في أمريكا الشمالية أن يحدد رائحة أنثاه خلال 0.001 ثانية حتى لو كانت هناك رائحة أخرى قريبة وعلى بعد ملليمتر واحد على الأكثر.  

ولقد قام الباحثون بإجراء تجاربهم المتعلقة بحاسة الشم لدى الفراشات بواسطة مستقبلات صغيرة جدا وضعت في لوامس هذه الفراشات ، وسجلت الإشارات العصبية التي أرسلتها الشعيرات الحسية الدقيقة إلى المخ أثناء طيران الذكر نحو مصدر رائحة أنثى مصنعة مختبريا داخل نفق خاص، وقد لوحظ أن هذه الإشارات العصبية طرأ عليها تغيير حال مصادفة الذكر لموجة رائحة الأنثى الصنعية. ولقد بين جيوفاني كاليريا الباحث في معهد الأبحاث العصبية في برلين أن حاسة الشم لدى الفراشة هي من أفضل الأجهزة الحساسة تجاه الروائح عند هبوب الرياح القوية إذن فنحن أمام معجزة إلهية تتمثل في القدرة العجيبة لجهاز حسي في جسم كائن حي لا يبلغ طوله سوى بضعة ملليمترات.  

حاسة الشم وسيلة للإتصال بين أفراد النحل  


 


إنّ الروائح التي يفرزها أفراد النحل تمثل إحدى وسائل الاتصال فيما بينها، أي أنّ أفراد خلية النحل التي يقدر عددها بعشرات الآلاف تقوم باستخدام الجزيئات الكيمياوية التي تفرزها كوسيلة من وسائل الاتصال وتبادل المعلومات فيما بينها، وبتعبير آخر تستخدم حشرات النحل الإشارات الكيمياوية لتبادل المعلومات.( والأسلوب نفسه يستخدم لدى أفراد مستعمرات النمل)، فأفراد خلية النحل الواحدة يتعرف بعضها على البعض الآخر عن طريق الرائحة المميزة والمشتركة، وإذا حاولت نحلة غريبة أن تدخل إلى الخلية فسرعان ما يتم التعرف على رائحتها الغريبة ويتم طردها فورا، وإذا قامت نحلة عاملة بمص رحيق زهرة ما حتى نفد هذا الرحيق فإن تلك النحلة تفرز رائحة معينة على الزهرة للدلالة على أنه لم يبق فيها رحيق، وبالتالي لا تخسر باقي العاملات الوقت والجهد عند القدوم إلى تلك الزهرة فتغادرها إلى زهرة أخرى غنية بالرحيق. 

وتمتلك كل نحلة جهازا شميا يجعلها قادرة على تمييز المعاني والإشارات التي تحملها أية رائحة حشرية أو أية رائحة أخرى، والخلايا الشمية توجد في لوامسها الأمامية، ويقول الباحث ساثيس تشاندرا الذي أجرى تجارب عديدة على النحل إنّ هذه الحشرات ماهرة جدا في استخدام حاسة الشم الموجودة في أجسامها
يستطيع أفراد خلية النحل الواحدة تمييز الغرباء من خلال الرائحة المختلفة. 


 


والنحل يحتاج إلى رحيق الأزهار كي يفرز العسل لذلك تقوم العاملات بالتجول بين الأزهار المختلفة لتحديد الزهرة التي توجد فيها الكمية الكافية من الرحيق، وكل ذلك يتم في خـلال فترة قصيرة نسبيا.. وقد اعتمد العلماء والباحثون على هذه الحقيقة العلمية في توصلهم إلى النتيجة الآتية: إنّ النحلة العاملة تمتلك جهازا شميا يستطيع تمييز روائح الأزهار المختلفة، وعن طريق هذا الجهاز الشمي تستطيع النحلة العاملة أن تميز رائحة كل زهرة وبالتالي معرفة كمية الرحيق الذي تحتوي عليه. وهذا السلوك العقلاني لهذه الحشرات الصغيرة له تفسير واحد لا غير. 

إنّ النحل مثله مثل باقي الكائنات الحية في هذا الوجود مخلوق بأمر الله عز وجل الذي يقول للشيئ كن فيكون، وإنّ النحل لا يسلك هذا السلوك العقلاني إلا بإلهام إلهي، وهو ما تشير إليه الآيتان الكريمتان الآتيتان :  

( وَأَوحَى رَبّكِ إِلَى النّحلِ أَن اتّخِذِي مِنَ الجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشّجَرِ وَمِمَّا يَعرِشُونَ *ثُمّ كُلِي مِن كُلّ الثّمَرَاتِ فَاسلُكِي سُبُلَ رَبّكِ ذللاً يَخرُجُ مِن بُطونِهَا شَرَابٌ مُختَلِفٌ أَلوانُهُ فِيهِ شِفَاءٌُ لِلنّاسِ إنَّ فِي ذَلِكَ لآيةً لِقَومٍ يَتَفَكّرُونَ ). 
سورة النحل- الآيات 68-69.

منقول للافادة
 
 



 

_________________


http://saaid.net/twage3/033.gif


Revenir en haut
Visiter le site web du posteur
Publicité






MessagePosté le: Mar 21 Déc - 19:51 (2010)    Sujet du message: Publicité

PublicitéSupprimer les publicités ?
Revenir en haut
taljoharte
MODERATEUR DE BRONZE
MODERATEUR DE BRONZE

Hors ligne

Inscrit le: 21 Fév 2010
Messages: 178
Localisation: ikholane
Féminin
tamazirte: ikholane
Lion (24juil-23aoû)
Point(s): 185
Moyenne de points: 1,04

MessagePosté le: Mer 22 Déc - 13:53 (2010)    Sujet du message: البعوض: مستكشف الروائح Répondre en citant





_________________
ان الله يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر


Revenir en haut
oultzagzawine
MODERATEUR DE BRONZE
MODERATEUR DE BRONZE

Hors ligne

Inscrit le: 14 Avr 2009
Messages: 309
Point(s): 431
Moyenne de points: 1,39

MessagePosté le: Jeu 23 Déc - 12:46 (2010)    Sujet du message: البعوض: مستكشف الروائح Répondre en citant



سبحان الله . ما خلق شىء الا وله معنى وقيمة فى الحياة

اخى اوتمازيرت .. جعل الله ما تقدمه من فائدة فى موازين اعمالك

تسلم على الطرح المميز

دعواتى لك بالصحة والعافية
 


 


Revenir en haut
akhoullou
Modérateur
Modérateur

Hors ligne

Inscrit le: 11 Déc 2007
Messages: 1 907
Localisation: tiziya_ikhoullane
Masculin 兔 Lapin Taureau (20avr-20mai)
Point(s): 4 378
Moyenne de points: 2,30

MessagePosté le: Ven 24 Déc - 21:26 (2010)    Sujet du message: البعوض: مستكشف الروائح Répondre en citant

سبحانك الله
أخي اوتمازيرت
جـزاك الله خيراً على طرحك القيم
أثابك الرحمن وأسعدك في الدارين
دمت في حفظ المولى ورعايته
 

_________________
من وجد الله فماذا فقد ومن فقد الله فماذا وجد


Revenir en haut
Contenu Sponsorisé






MessagePosté le: Aujourd’hui à 16:31 (2016)    Sujet du message: البعوض: مستكشف الروائح

Revenir en haut
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    ikholane Index du Forum -> Islamiates -> اكتشافات عالمية Toutes les heures sont au format GMT
Page 1 sur 1

 
Sauter vers:  

Portail | Index | creer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB
Appalachia Theme © 2002 Droshi's Island
Traduction par : phpBB-fr.com
Designed & images by Kooky