Index - FAQ - Rechercher - Membres - Groupes - S’enregistrer - Messages Privés - Connexion


 portail-ait toufaout 
مرحبا بكم اخواني اخواتي في منتدئ ايت توفاوت///هذا المنتدئ منتداكم انشئ لاجل الاستفادة والافادة بكل ما هو هادف وجدي///فلا تبخلوا علينا  بارائكم واقتراحاتكم///وساهموا في النهوض بمنطقة تامازيرت نسوس الئ ما هو افضل///

عضونا وزائرنا الكريم سلام الله عليك نعلم جميعاً ان المنتدى مكان لتبادل المعلومات ولكي نفيد ونستفيد من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي إستفدت من موضوعه فنحن نعمل جميعا على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط وشكرا ... الاداره
"صوموا تصحوا "

 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    ikholane Index du Forum -> siences et vie -> صحتك
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
outmazirt
Modérateur
Modérateur

Hors ligne

Inscrit le: 16 Avr 2008
Messages: 2 096
Localisation: ikhoullane
Masculin
tamazirte: ikhoullane
虎 Tigre Scorpion (23oct-21nov)
Point(s): 4 406
Moyenne de points: 2,10

MessagePosté le: Lun 17 Aoû - 18:29 (2009)    Sujet du message: "صوموا تصحوا " Répondre en citant




نصائح و توجيهات يقدمها لكم اختصاصيون و خبراء في التغدية: 




الهدف من صيام شهر رمضان هو أن تمنح لاجسامنا توازنا فزيولوجيا كاملا يتمثل في تنشيط عملية الهدم والبناء، واعطاء فرصة لراحة الجهاز الهضمي حيث يصوم الانسان لفترة تصل الى 12 ساعة تقريبا، يتوقف فيها الجهاز الهضمي عننن افراز العصارات المختلفة الازمة لهضم الطعام، كدلك تصبح هده الفترة كافية لراحة الكبد التي تعمل على افراز العصارة الصفراوية الازمة لعملية تمثيل الغدائي، ولتحقيق هده الغايات يوصي اغلب الخبراء في هدا المجال بمجموعة من النصائح الغدائية السليمة، يأتي في مقدمتها ان الصائم بحاجة الى ثلاث وجبات كما هو الشان في الايام العادية مع الاخد بعين الاعتبارب تعجيل افطور وتاخير السحور، ويمكن للصائم تناول وجبة بع اداء صلاة التراويح. 





ويجب ان تحتوي كل وجبات الصائم ابتداءا من وجبة الافطار مرورا بوجبة العشاء الى السحور على كميات معتدلة من السكريات السهلة الامتصاص، الخبز والنشويات، الرايب، الدجاج البلدي او البيض البلدي او الاسماك، الخضروات والفواكه. 





ويجب ان يكون التمر أول ما يتناوله الصائم عند الافطار لأن السكريات الموجودة به سهلة الامتصاص وسريعة الوصول الى الدورة الدموية فالرسول صلى الله عليه وسلم كان يفطر على رطب فان لم يجد فعلى ثمرات فان لم يجد فجرعة او جرعتين من الماء. 


وتعتبر الحريرة المغربية حسب معظم الخبراء في مجال التغدية وجبة مهمة وشاملة لكل العناصر الغدائية التي يمكن ان يتناولها الصائم . 

ويرى الدكتور" محمد الفايد" خبير في علم الجراثيم والصناعة الغدائية انه لا ضرر في تناول الحريرة رغم توفرها على القطاني لان هده الاخيرة لن تؤدي الى عسر الهضم الا انه ما ينصح به المختصون دائما في هدا المجال هو ان لا يستهل بها الافطار مع عدم الاكثار منها لان الاكثار من اي اكل ايا كان نوعه يكون له انعكاسات سلبية، وينصح ايضا بتغيير مكوناتها بين الحين والاخر واستبدالها احيانا بشوربة الخضار او ما يعرف بالدشيشة الشعير او الحسوة  





أما ما يعرف بسلو فمن الافضل حسب راي الخبراء تناوله بعد ساعتين من الافطار او تاجيله الى فترة السحور لان العناصر التي يضمها مفيدة للضبط الهرموني، ويقول د محمد الفايد بصدد سلو: سلو وجبة رمضانية جيدة وعادة غدائية حسنة في المغرب يشرط ان تكون طريقة تحضير سلو طبيعية لانه يضم منتوجات جيدة بالنسبة للجسم، وانه على النساء الا يقتصرن في تحضيره على النافع بل يجب استعمال حبة حلاوة وحبوب الكتان والزنجلان....والابتعاد عن الدقيق الابيض واستبداله بالشعير او الدرة او دقيق القمح الصلب. 





ويبقى ما يشكل الخطر الكبير على الصحة في المواد المغربية هي الحلويات المشبعة بالدهون والسكريات او ما يعرف بالشباكية، لان هده الاخيرة تحتوي على الميلانويدات التي تسبب انتفاخا والاما وعسرا في الهضم لدلك يجب تجنب تناول الاطعمة المقلية والدسمة والتي تحتاج الى وقت طويل للهضم وتسبب عبئا على المعدة. 

اما وجبة العشاء فيرى اغلب المختصين انها يجب ان تضم كمية كافية من الالياف الغدائية التي توجد في الخضروات والبقوليات والخبز الاسمر،وان تكون الوجبة عبارة عن سلطات طازجة او خضر مطهوة على شكل طاجين على الطريقة المغربية مع تفادي الاكثار من الدهون او التوابل خاصة منها الحارة لانها تتسبب بمشاكل في الجهاز الهضمي.كما ينصح الصائم بتناول الفواكه يوميا بكمية معتدلة حبتين في اليوم على فترات متفرقة. 




اما وجبة السحور فيجب ان تضم نشويات بالدرجة الاولى كالرغيف الكامل -البطبوط- لان ه يمد الجسم بسكريات ثقيلة كما يجب ان يضم السحور ايضا بروتينات سهلة الامتصاص كاللبن الرايب الطبيعي لاحتواء هدا الاخير على حمض الاكتيك الناتج عن تخمر سكر الاكتوز الدي يعمل على تطهير المعدة من البكتيريا الضارة كما يساعد على عملية الهضم. 




وما يجب عدم اغفاله في هدا الصدد ،هو اهمية توزيع شرب الماء بين الوجبات على الاقل لترا واحدا في اليوم وتشرب بطريقة متانية لا دفعة واحدة لان شرب الما ء النثلج او شرب الماء دفعة واحدة لا يروي العطش بقدر ما يؤدي الى انقباض الشعيرات الدموية وبالتالي الى ضعف الهضم. 



والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته 


 
 

_________________


http://saaid.net/twage3/033.gif


Revenir en haut
Visiter le site web du posteur
Publicité






MessagePosté le: Lun 17 Aoû - 18:29 (2009)    Sujet du message: Publicité

PublicitéSupprimer les publicités ?
Revenir en haut
saidelbaz
MODERATEUR DE BRONZE
MODERATEUR DE BRONZE

Hors ligne

Inscrit le: 05 Mar 2009
Messages: 198
Localisation: kuwait
Masculin Balance (23sep-22oct)
Point(s): 361
Moyenne de points: 1,82

MessagePosté le: Mar 18 Aoû - 09:11 (2009)    Sujet du message: "صوموا تصحوا " Répondre en citant

شكرا لك الاخ العزيز اوتمازرت على طرح هدا الموضوع فى هدا الوقت بالذات ونحن نقترب من شهر رمضان امبارك
كل عام وأنتم بخير بمناسبة حلول هذا الشهر الفضيل ، الذي نسأل الله أن يبلغنا صيامه وقيامه ..
ويكتب لنا فيه الرحمة والمغفرة والعتق من النار .. 
من حكم الله تعالى أن شرع لنا شهراً للصوم ، لما في الصوم من فوائد كثيرة على الصائم ..
فقد قال صلى الله عليه وسلم : “صوموا تصحوا” .. 
فـ بغض النظر عن الفوائد الجسدية والبدنية ، نود أن نقف لحظة عند الآثـار النفسية  فالصوم أولاً يؤدي إلى صفاء الذهن ، فقد قال قمان لإبنه “يا بني إذا امتلأت المعدة نامت الفكرة وخرست الحكمة وقعدت الأعضاء عن العبادة”.
كما يساعد على ترويض النفس على الصبر كما قال صلى الله عليه وسلم “الصوم نصف الصبر” . 
ويقول الإمام الغزالي رحمه الله: الصيام زكاة النفس ورياضة للجسم ، فهو للإنسان وقاية وللجماعة صيانة ، في جوع الجسم صفاء القلب ، وإنقاذ البصيرة ، لأن الشبع يورث البلادة ويعمي القلب ويكثر الشجار فيتبلّد الذهن ، أحيوا قلوبكم بقلة الضحك وقلة الشبع وطهروها بالجوع تصفو وترق. 
والنقطة الأهم من ذلك ، هي إستشعار قيمة النعمة و - السعادة - لن تجد أبداً غنيـاً يخبرك بأنه يتمنى الحصول على - شربة ماء - أو ربما - شق تمرة - أو - حبة سمبوسة - ، فربما هو لا يستمتع أصـلاً بما يقدم إليه من كل ما لذ وطاب في سائر الأوقـات ..
ولكن انظر إلى حاله في رمضـان ، عندما يصبح - الماء والتمرة والسمبوسة - هي أقصى أمانيه ، ويستشعر بطعمها وبقيمتها مع أذان المغرب بعد أن حُـرم منها طوال اليوم .. 
وفي تلك اللحظة ، نستشعر حكمة من حكم الصيام المتعددة   
آمل - أخوتي الكرام - أن نكون في رمضان هذا أفضل مما كنا عليه في كُل الأشهر والسنوات السابقة ، وأن يكون فرصة لنا للإستغفار و الوقوف مع النفس والتفكر ، ولا يضيع في التنقل بين الموائد وقنوات التلفزيون  عسى الله أن يوفقنا ويوفقكم لما يحب ويرضى ويتقبل منا ومنكم صالح الأعمال فيه
وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه آجمعين 
 
 

_________________
باسم الله الدى لا يضر مع اسمه شىء فى الارض ولا فى السماء وهو السميع العليمع


Revenir en haut
oultzagzawine
MODERATEUR DE BRONZE
MODERATEUR DE BRONZE

Hors ligne

Inscrit le: 14 Avr 2009
Messages: 309
Point(s): 431
Moyenne de points: 1,39

MessagePosté le: Mar 18 Aoû - 17:12 (2009)    Sujet du message: "صوموا تصحوا " Répondre en citant




بارك الله فيك وجعل ما تقوم به في ميزان حسناتك
 
 


Revenir en haut
Contenu Sponsorisé






MessagePosté le: Aujourd’hui à 15:56 (2016)    Sujet du message: "صوموا تصحوا "

Revenir en haut
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    ikholane Index du Forum -> siences et vie -> صحتك Toutes les heures sont au format GMT
Page 1 sur 1

 
Sauter vers:  

Portail | Index | creer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB
Appalachia Theme © 2002 Droshi's Island
Traduction par : phpBB-fr.com
Designed & images by Kooky