Index - FAQ - Rechercher - Membres - Groupes - S’enregistrer - Messages Privés - Connexion


 portail-ait toufaout 
مرحبا بكم اخواني اخواتي في منتدئ ايت توفاوت///هذا المنتدئ منتداكم انشئ لاجل الاستفادة والافادة بكل ما هو هادف وجدي///فلا تبخلوا علينا  بارائكم واقتراحاتكم///وساهموا في النهوض بمنطقة تامازيرت نسوس الئ ما هو افضل///

عضونا وزائرنا الكريم سلام الله عليك نعلم جميعاً ان المنتدى مكان لتبادل المعلومات ولكي نفيد ونستفيد من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي إستفدت من موضوعه فنحن نعمل جميعا على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط وشكرا ... الاداره
أصل الحضارة: أيهما كان أولا المجتمع البدوي أم الحضري

 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    ikholane Index du Forum -> CULTURE & TRADITIONS AMAZIGHE -> divers
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
akhoullou
Modérateur
Modérateur

Hors ligne

Inscrit le: 11 Déc 2007
Messages: 1 907
Localisation: tiziya_ikhoullane
Masculin 兔 Lapin Taureau (20avr-20mai)
Point(s): 4 378
Moyenne de points: 2,30

MessagePosté le: Ven 27 Mar - 20:36 (2009)    Sujet du message: أصل الحضارة: أيهما كان أولا المجتمع البدوي أم الحضري Répondre en citant

بسم الله الرحمن الرحيم 
 

أصل الحضارة

تقول كثير من الدراسات الاجتماعية المقارنة على أن بداية الحضارة الإنسانية كانت بدائية الحياة وكان الناس يتجمعون في مجموعات صغيرة لا تزيد على ثلاثين فردا ويعتمد هذا المجتمع الصغير على الصيد في حياته إلى أن تطور وأصبح مع مرور آلاف السنين يتكون من مجتمعات أكبر وأكبر حتى وصل إلى بناء المدن والحياة الحضرية. ولا أرى في هذا إلا نظريات سقيمة ضيقة النظر والعلم وما هذا إلا محض افتراء على الجنس البشري الذي أكرمه الله تعالى وخصه بما لم يخص باقي مخلوقاته.
ولى أسبابي في قولي هذا وهذه الأسباب هي:
أن الله سبحانه عندما خلق آدم عليه السلام خلق له زوجة من جنسه ومن جسده ليكون أول مجتمع بشري في السماء والأرض, وهذا ثابت في كل الشرائع السماوية التي أنزلها الله على رسله كلهم عليهم السلام، وهذه الحقيقة الربانية للبداية الموثقة من عند الله سبحانه وتعالى عند كل أمم الأرض لأنه لا بد من وجود بداية حتى نصل إلى ما نحن عليه الآن.
ألا يجدر عقلا أن يعطي الخالق مخلوقه كل أسباب البقاء لأطول فترة ممكنه. بلى فقد أعطى الله كل مخلوقاته جميع الأسباب التي تمكنهم من البقاء في ظل البيئة التي خلقوا لها, فكيف بالإنسان الذي أكرمه الله بنص الآية: ( ولقد كرمنا بني آدم على العالمين ) والثابت بنص الآيات أن الله أراد أن يجعل في الأرض خليفة فتساءل الملائكة تساؤل تعجب لا اعتراض مشيئة كما هو ثابت في سورة البقرة آية30 : {وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَآءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ}
وغيرها من السور, وفي كل الكتب السماوية أيضا شرح لهذه الحادثة وتدور كلها على لب موضوع واحد هو أن الله سبحانه أخبر الملائكة أنه سوف يخلق مخلوقا بيده ليكون هو المسيطر على كوكب الأرض. وجميع ما في هذا الكوكب سوف يكون في خدمته للمزايا التي سوف يمنحه إياها ليكون مؤهلاً لعمارة هذا الكوكب. وبنص الآية السابقة وغيرها أن الله علم آدم الأسماء كلها فإذا أخذنا هذه الجملة على عمومها فإننا نجد أن الله سبحانه قد علم آدم أسماء كل الأشياء التي خلقها الله سبحانه وأسماء الأفعال أيضا, وما يتبع تعليم الاسم هو تعليم الوظيفة التي خلق لها ذلك الشيء لقوله تعالى ( ويعلمكم الله ). وهذا يرينا مدى عظم ذلك العلم الإلهي الذي تعلمه سيدنا آدم عليه السلام وحيا مباشرا من رب العزة سبحانه. حيث أن آدم ما إن يرى الشيء حتى يعرفه ويعرف وظيفته بصورة شاملة.
أن رجلا نزل إلى الأرض مزود بكل ذلك العلم العظيم ألا يعلمه لزوجه وأولاده وبناته؟ والجواب بلى حتى تتم خلافته هو ونسله في الأرض وإعمارها فكان عليه السلام أعلم رجل خلقه الله تعالى بين مخلوقاته وعلم جميع نسله ذلك العلم.
مما سبق وإذا اتفاقنا على أن سيدنا آدم وزوجه عليهما السلام وأبنائهما وبناتهما هم أول مجتمع بشري وهم أعلم أهل الأرض منذ أن بدأت مسيرة البشرية على الأرض ولم يوجد من يفوق سيدنا آدم عليه السلام علما بأمور الدنيا حتى قيام الساعة نستطيع أن نبدأ الحسابات الإحصائية التي تدلنا على الأسباب التي جعلت ذلك النسل البشري ينتشر في الأرض.
فنبدأ بأنه إذا كان هناك رجل وامرأة ويحملان ذلك العلم العظيم أليس من الأولى أن يسخران ذلك لحمايتهما أولا ثم راحتهما؟ فالحماية تستوجب بناء المنزل وصناعة الأسلحة ضد الوحوش أما الراحة فتستوجب الزراعة واستئناس الماشية وتربيتها وليس التنقل والتسكع في أرجاء الأرض لصيد المخلوقات الأخرى والتغذي بها.
فإذا عدنا إلى بناء المنزل فإن أحصن منزل ضد الوحوش والأحوال الجوية لا بد أن يكون من الطين والحجارة المتوفرة في المكان الذي اختاراه للإقامة وهذه حقيقة يعرفها الصغير قبل الكبير أن البيت المبني من الحجارة والطين هو أكثر البيوت تكيفا مع الأحوال الجوية وأكثر أمنا ضد الوحوش.
وما أريد أن أصل إليه هو أن الأصل في الحضارة هو المجتمع المدني القائم على الثبات في بقعة معينه من الأرض وبناء المساكن الحصينة. وليس المجتمع الدائم الترحال إن كان مجتمعا بدويا أو مجموعات امتهنت الترحال والصيد لدواعي كثيرة. وقولي هذا سوف يصدم الكثيرين ممن كتبوا أو قرؤوا في نظريات التطور الاجتماعي.
والآن وبعد هذه المقدمة لنأخذ حياة عائلة سيدنا آدم عليه السلام كنموذج مثالي لأول مجتمع بشري ونقول إن عائلة عدد أفرادها 29 فردا وأبوهم أعلم أهل الأرض وهم تلقوا علمهم منه وكان معلماً وراعياً أميناً لهم ورباهم تربيةً تساوي ما علمه الله له فماذا يمكن أن نقول في تربية أولاد مثل ذلك الرجل عليه أفضل الصلاة والسلام, أي أن عائلة سيدنا آدم قد حظيت بأعظم معلم ومربي على وجه الأرض. فإذا كانت الحال كذلك فماذا يمكن أن يكون عليه حال وأخلاق من تربو في ذلك البيت الطاهر.
أليس من الأولى بعد زواجهم أن يفضلوا البقاء حول بيت أبيهم فيبنون بيوتهم مجاورة لبيته لأنه لا يوجد على الأرض بشر غيرهم ولآن الإنسان يهوى الاجتماع على العزلة مع الاحتفاظ بخصوصيته داخل بيته المستقل.
بعد هذا التوضيح أترك لك عزيزي القارئ المجال لتتخيل على أسس علمية صحيحة كيف انتشر بنو آدم في شتى بقاع الأرض لإعمار هذا الكوكب الذي استخلفنا الله فيه.
هذا والله أعلم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين



 

_________________
من وجد الله فماذا فقد ومن فقد الله فماذا وجد


Revenir en haut
Publicité






MessagePosté le: Ven 27 Mar - 20:36 (2009)    Sujet du message: Publicité

PublicitéSupprimer les publicités ?
Revenir en haut
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    ikholane Index du Forum -> CULTURE & TRADITIONS AMAZIGHE -> divers Toutes les heures sont au format GMT
Page 1 sur 1

 
Sauter vers:  

Portail | Index | creer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB
Appalachia Theme © 2002 Droshi's Island
Traduction par : phpBB-fr.com
Designed & images by Kooky