Index - FAQ - Rechercher - Membres - Groupes - S’enregistrer - Messages Privés - Connexion


 portail-ait toufaout 
مرحبا بكم اخواني اخواتي في منتدئ ايت توفاوت///هذا المنتدئ منتداكم انشئ لاجل الاستفادة والافادة بكل ما هو هادف وجدي///فلا تبخلوا علينا  بارائكم واقتراحاتكم///وساهموا في النهوض بمنطقة تامازيرت نسوس الئ ما هو افضل///

عضونا وزائرنا الكريم سلام الله عليك نعلم جميعاً ان المنتدى مكان لتبادل المعلومات ولكي نفيد ونستفيد من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي إستفدت من موضوعه فنحن نعمل جميعا على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط وشكرا ... الاداره
حكم جلد الخنزير في الشريعة الإسلامية

 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    ikholane Index du Forum -> Islamiates
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
@mly_ntizirt
MODERATEUR DE BRONZE
MODERATEUR DE BRONZE

Hors ligne

Inscrit le: 10 Juil 2008
Messages: 170
Masculin 馬 Cheval Sagittaire (22nov-21déc)
Point(s): 512
Moyenne de points: 3,01

MessagePosté le: Lun 4 Mai - 14:54 (2009)    Sujet du message: حكم جلد الخنزير في الشريعة الإسلامية Répondre en citant

حكم جلد الخنزير في الشريعة الإسلامية

من النوازل التي ألمت بالمسلمين في هذا العصر، اتخاذ الجلديات من ملابس وحقائب وأحذية من جلد الخنزير، حيث تصنع في دول غير إسلامية، ولهذا الأمر أثره في مدى جواز استعمالها وطهارتها من عدمه.

ولهذا، أردنا إلقاء الضوء على هذه المسألة، لملامستها شؤون المرأة والزينة بشكل عام.

وقد نُقلت المسألة من:

- رسالة (أحكام غير مأكول اللحم من الحيوان في الفقه الإسلامي).

- رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير من كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

- إعداد الطالب: سامي بن عبد العزيز الماجد.

- إشراف الأستاذ الدكتور الوليد بن عبد الرحمن الفريان الأستاذ بن عبد الرحمن الفريان، الأستاذ المشارك بقسم الفقه.

- العام الجامعي 1422هـ.

* * *

المسألة الأولى:

يعتبر الخنزير من الحيوانات التي ورد النص بتحريمه عيناً:

وقد أجمع أهل العلم على تحريم أكل الخنزير، و ممن حكى الإجماع على ذلك ابن حزم(1)، و الرازي(2)، والقرطبي (3).

ومستند الإجماع ظاهر من كتاب الله تعالى، و من سنة رسوله صلى الله عليه وسلم.

فمن الكتاب: قوله تعالى: (حرمت عليكم الميتة و الدم و لحم الخنزير)(4).

ومن السنة: ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه أنه قال : (إن الله حرم الخمر و ثمنها، و حرم الميتة و ثمنها، و حرم الخنزير و ثمنه)(5).

المسألة الثانية:

عن حكم جلد الخنزير إذا دبغ:

اختلف أهل العلم في حكم جلد الخنزير بعد دبغه على قولين:

القول الأول:

أن جلد الخنزير لا يطهر بالدباغ.

و به قال جمهور أهل العلم من الحنفية(6) والمالكية(7) والشافعية(Cool والحنابلة(9).

القول الثاني:

أن جلد الخنزير يطهر بالدباغ.

و به قال الظاهرية (10)، و أبو يوسف صاحب أبي حنيفة(11).

الأدلة:

أدلة القول الأول:

الدليل الأول(12): أن الخنزير نجس العين، و لحمه و جلده، فلا يطهر بالدباغ، لأن الدباغ إنما يطّهر النجاسة الطارئة دون اللازمة.

الدليل الثاني: أن الدباغ في تطهير الجلد كالحياة في تطهير الحيوان، فإذا كانت الحياة لا تطّهر الخنزير، فكذلك الدباغ لا يقوى على تطهير جلده.

الدليل الثالث(13): أن الجلد جزء الخنزير نجس بالموت، فوجب أن تتأبّد نجاسته، قياساً على اللحم.

دليل القول الثاني:

قوله صلى الله عليه و سلم: (أيما إهاب دبغ فقد طهر)(14).

وجه الاستدلال:

أن عموم الحديث يقتضي طهارة جلد الخنزير إذا دبغ.

و نوقش من أربعة وجوه:

الوجه الأول(15): أن الحديث و إن كان عاماً، إلا أن الخنزير مستثنى من ذلك، و قد أخرجه من العموم كونه نجس العين حياً، فأولى أن يكون كذلك ميتاً، و كذا لحمه و جلده، و الله عز وجل قد فرق بين عموم الميتة و الخنزير فقال سبحانه: {حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ}(16).

قال ابن عبد البر(17): " قوله صلى الله عليه و سلم: "كل إهاب دبغ فقد طهر" قد دخل فيه كل جلد، إلا أن جمهور السلف أجمعوا على أن جلد الخنزير لا يدخل في ذلك".

الوجه الثاني: " يحتمل أن يكون أراد بهذا القول(1Cool عموم الجلود المعهود الانتفاع بها.

وأما جلد الخنزير فلم يدخل في هذا المعنى، لأنه لم يدخل في السؤال، لأنه غير معهود الانتفاع بجلده، إذ لا تعمل الذكاة فيه"(19).

ويدل لذلك سبب الحديث، و هو شاة ميمونة رضي الله عنها، فلا يلحق بها في الحكم إلا ما كان شبيهاً بها و هو الحيوان المأكول اللحم.

الوجه الثالث(20)(21): أن الإهاب لا يطلق إلا على جلد ما يؤكل لحمه، قاله النضر بن شميل(22)(23).

وأجيب عنه(24): بأن تخصيص الإهاب بجلد مأكول اللحم لا يعرف.

قال ابن عبدالبر(25):"و قد أنكرت طائفة من أهل العلم قول النضر بن شميل هذا، وزعمت أن العرب تسمي كل جلد إهابا، واحتجت بقول عنترة:

فشككت بالرمح الطويل إهابه ليس الكريم على القنا بمحرم(26)"

ويدل لذلك كذلك قول عائشة رضي الله عنها حين وصف أباها رضي الله عنه: (وحقن الدماء في أهبها). تعني بذلك الناس(27).

الوجه الرابع(2Cool: أن قوله صلى الله عليه و سلم: "فقد طهر" محمول على الطهارة اللغوية، أي فقد نظُف من الرطوبات المفسدة و الدم و غيره من النجاسات العالقة به.

و يجاب عنه: بأن حمل الطهارة في الحديث على الطهارة اللغوية أمر ينبغي أن ينزه عنه كلام النبي صلى الله عليه وسلم، لأنه يدرك بالتجربة و المشاهدة، لا تتوقف معرفته على خبر الشرع.

و حمل كلام الشارع الحكيم على معنى جديد لا يعرف إلا من جهته أولى من حمله على تقرير معنى بالتجربة و المشاهدة.

الترجيح:

الذي يظهر لي و الله أعلم أن الراجح هو القول الأول، و هو أن جلد الخنزير لا يطهر بالدباغ، لقوة دليليه، وضعف استدلال القول الثاني.

المسألة الثالثة:

حكم الانتفاع بجلد الخنزير:

اتفق الأئمة الأربعة على تحريم الانتفاع بجلد الخنزير مطلقاً(29)، قبل الدباغ وبعده، و في المائع واليابس.

وذهب الشعبي(30)، و أبو يوسف (31)، وسحنون (32)،والظاهرية(33) إلى جواز الانتفاع بجلد الخنزير.

والخلاف في هذه المسألة مبني على الخلاف في تطهير الدباغ لجلد الخنزير.

والراجح هو القول الأول بناء على ترجيح القول بأن جلد الخنزير لا يطهر بالدباغ.
http://www.womanmessage.com


Revenir en haut
aznir
MODERATEUR DE BRONZE
MODERATEUR DE BRONZE

Hors ligne

Inscrit le: 29 Déc 2008
Messages: 120
Localisation: ikholane
Masculin Taureau (20avr-20mai)
Point(s): 176
Moyenne de points: 1,47

MessagePosté le: Lun 4 Mai - 20:13 (2009)    Sujet du message: حكم جلد الخنزير في الشريعة الإسلامية Répondre en citant

شكرا وجزاك الله عنا كل خير

_________________
اللهم اهدينا في من هديت


Revenir en haut
outmazirt
Modérateur
Modérateur

Hors ligne

Inscrit le: 16 Avr 2008
Messages: 2 096
Localisation: ikhoullane
Masculin
tamazirte: ikhoullane
虎 Tigre Scorpion (23oct-21nov)
Point(s): 4 406
Moyenne de points: 2,10

MessagePosté le: Lun 4 Mai - 20:27 (2009)    Sujet du message: حكم جلد الخنزير في الشريعة الإسلامية Répondre en citant

 
 
 ما هو متفق عليه بين العلماء ان جلد الخنزير المدبوغ ينجس إذا لاقته رطوبه ( أي عرق او ماء أو ما إلى ذالك من سوائل )
و إتفقوا على أنه لا تجوز الصلاه بلباس إختلط فيه جلد او شحم الخنزير و لهذا كانت الحرمه و الكراهه في إستخدامه عند اهل العلم أكثر من الإباحه .

و لقد اورد في ردي السابق فتوى الشيخ إبن باز في هذا الأمر و الذي لم يحرمه و لكنه أثر كراهة إستعماله على هذا الرابط .

http://www.binbaz.org.sa/index.php?p...=fatawa&id=326


و هذه بعض الروابط لفتاوى بخصوص هذا الأمر:

الشيخ خالد عبدالله المصلح ... يقول (( لا يجوز لك الانتفاع بها لأن جمهور العلماء على أنها نجسة محرمة الانتفاع والاستعمال
http://www.almosleh.com/publish/article_158.shtml
 

_________________


Revenir en haut
salah
MODERATEUR DE BRONZE
MODERATEUR DE BRONZE

Hors ligne

Inscrit le: 01 Fév 2009
Messages: 101
Localisation: agadir
Masculin Lion (24juil-23aoû)
Point(s): 191
Moyenne de points: 1,89

MessagePosté le: Jeu 14 Mai - 20:26 (2009)    Sujet du message: حكم جلد الخنزير في الشريعة الإسلامية Répondre en citant

بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين.
شكرا أخي الكريم ولكل الإخوة الذين ساهموا في توضيح هذا الأمر.
وفقه النوازل تناول كل نازلة بالتمحيص والتدقيق بما فيها جلد الخنزير.
ورغم أن للعلماء رؤى مختلفة في الأمر والراجح عندنا في المذهب الملكي هو عدم طهور جلد الخنزير وإن دبغ وهو قول الأئمة الاربعة . وبناء عليه وابتعادا عن كل شبهة أرى بأن تركه .
وكل ما يدخل في تصنيعه أولا وأفيد وأبلغ.
لا سيما وأن هناك بدائل يمكن استعمالها وهي خالصة الحلة ولا شبهة فيها
والله أعلم.
.

_________________
إلى الله ترجع الأمور


Revenir en haut
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    ikholane Index du Forum -> Islamiates Toutes les heures sont au format GMT
Page 1 sur 1

 
Sauter vers:  

Index | creer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Cookies | Charte | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB
Appalachia Theme © 2002 Droshi's Island
Traduction par : phpBB-fr.com
Designed & images by Kooky